منتديات سلام نيوز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع وعند التسجيل يتوجب عليك تفعيل تسجيلك من الايميل و ان لم تستطع سيتم تفعيله من الإدارة خلال 24 ساعة
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
و رمضان كريم لكم جميعاً
منتديات سلام نيوز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع وعند التسجيل يتوجب عليك تفعيل تسجيلك من الايميل و ان لم تستطع سيتم تفعيله من الإدارة خلال 24 ساعة
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
و رمضان كريم لكم جميعاً
منتديات سلام نيوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأخبارأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابرز ملامح الحكومة الجديدة ..حكومة حازم الببلاوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Developer
Developer
Admin


الابراج : العذراء

عدد المساهمات : 540
نقاط : 130332
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 22/01/2011
العمر : 26

ابرز ملامح الحكومة الجديدة ..حكومة حازم الببلاوي Empty
مُساهمةموضوع: ابرز ملامح الحكومة الجديدة ..حكومة حازم الببلاوي   ابرز ملامح الحكومة الجديدة ..حكومة حازم الببلاوي Emptyالخميس يوليو 18, 2013 12:06 am




 



ابرز ملامح الحكومة الجديدة ..حكومة حازم الببلاوي Thumbmail2013-07-17+16%3A05%3A27.492X



القاهرة - اخبار مصر
أدت حكومة الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء، اليمين الدستورية أمام الرئيس المؤقت عدلي منصور.
ويضم التشكيل .. 3 نواب لرئيس الوزراء وهم : الفريق أول عبد الفتاح السيسى نائبا أول لرئيس الوزراء ووزيرا للدفاع والإنتاج الحربي كما تم تعيين زياد بهاء الدين نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للتعاون الدولى وحسام عيسى نائبا لرئيس الوزراء للعدالة الاجتماعية ووزيرا للتعليم العالي.
وتضم الحكومة 34 وزارة بعد اعتذار وزير النقل، كما لم يتم اختيار وزيرا للعدل، وتم استحداث وزارة للعدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية.

حصة المرأة فى التشكيل 3 حقائب هى الدكتور درية شرف الدين وزيرة للاعلام وليلى اسكندر للبيئة ومها الرباط للصحة وشهدت الحكومة ايضا اختيار 3 شخصيات قبطية وهم منير فخرى عبد النور وزيرللصناعة والتجارة وليلى اسكندر للبيئة، ورمزى جورج للبحث العلمي .



سيرة الذاتية لعدد من الوزراء الجدد ..

رئيس الوزراء..
الدكتور حازم عبد العزيز الببلاوي رئيس الوزراء والذى "ولد في 17 أكتوبر 1936"، اقتصادي ومفكر وكاتب مصري وعمل مستشار صندوق النقد العربي بأبي ظبي واختير في 16 يوليو 2011 نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للمالية في وزارة عصام شرف التي جاءت بعد ثورة 25 يناير مباشرة وتقدم باستقالته من منصبه 11 أكتوبر 2011 بسبب أحداث ماسبيرو وقد رفضها المشير رفضا تاماً وعاد إلى مكتبه في ذات اليوم إلا أنه رحل من منصبه مع رحيل حكومة الدكتور عصام شرف في 1 ديسمبر 2011.
شغل الببلاوي منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ورئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لضمان الصادرات ومُدرِّس فأستاذ مساعد فأستاذ بكلية الحقوق، جامعة الإسكندري.
كما عمل الببلاوي مستشار لوزير المالية في الكويت، مدير إدارة البحوث الاقتصادية وزارة المالية مدير الإدارة الاقتصادية، بنك الكويت الصناعي وعضو بعثة الحكومة المصرية إلى فرنسا وإنجلترا كما قام بالتدريس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة عين شمس وجامعة القاهرة.
وحصل الببلاوي علي مؤهلات كثيرة علي رأسها ليسانس الحقوق، جامعة القاهرة مع مرتبة الشرف سنة 1957 ودبلوم الدراسات العليا الاقتصاد السياسي، جامعة القاهرة سنة 1958 ودبلوم الدراسات العليا القانون العام، جامعة القاهرة سنة 1959 ودبلوم الدراسات العليا العلوم الاقتصادية، جامعة جرينوبل – فرنسا سنة 1961 ودكتوراه الدولة في العلوم الاقتصادية، جامعة باريس – فرنسا سنة 1964 .

نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربى ..
الفريق أول عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي نائب رئيس الوزراء الحالى وهو وزير الدفاع والإنتاج الحربي ال44 تولى المنصب 12 أغسطس 2012 حتى الآن خلفًا للمشير محمد حسين طنطاوي، وكان قبلها يشغل منصب رئيس المخابرات الحربية والاستطلاع.
وفي حقبته أرجع المجلس العسكري من الساحة السياسية ورجع الجيش الى مهته الاصلية. وهو من مواليد 19 تشرين الأول- نوفمبر 1954 "العمر 58 سنة" القاهرة، لم ينتم لاي حزب سياسي مصري مسلم الديانه.
تاريخه العسكري : بكالوريوس العلوم العسكرية عام 1977 وماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان عام 1987 وماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992 وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003 وزمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2006 .
وشغل "السيسى" عدة وظائف عسكرية ومنها رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع وقائد كتيبة مشاة ميكانيكي، وملحق دفاع بالمملكة العربية السعودية وقائد لواء مشاة ميكانيكي وقائد فرقة مشاة ميكانيكي "الفرقة الثانية"، ورئيس أركان المنطقة الشمالية العسكرية وقائد المنطقة الشمالية العسكرية ومدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع.

نائب رئيس الوزراء ..
الدكتور زياد بهاء الدين محام وباحث قانوني شغل منصب رئيس الهيئة العامة للاستثمار ورئيس هيئة الرقابة المالية وعضو سابق في مجلس الشعب 2012 عن دائرة مركز صدفا محافظة أسيوط عضو الهيئة العليا لحزب المصري الديمقراطي.
حصل بهاء الدين على بكالوريوس القانون من كلية الحقوق جامعة القاهرة ثم بكالوريوس الاقتصاد .
ودرجة الماجستير في القانون التجاري الدولي كلية الملك بجامعة لندن ، كما حصل على درجة الدكتوراه فى قانون البنوك من كلية الاقتصاد جامعة لندن في 1969.
كان للدكتور زياد بهاء الدين تاريخ فى مجال مكاتب الاستشارات القانونية الخاصة ودور كبير فى إعداد حزمة القوانين الاقتصادية التى صدرت فى السنوات الأخيرة لتحرير الأسواق. يعد الدكتور زياد مؤسس ومدير المبادرة المصرية للوقاية من الفساد وكان الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة الهيئة العامة المصرية للاستثمار والمناطق الحرة، من 2004-2010.
والدكتور زياد بهاء الدين نجل الكاتب الكبير الراحل أحمد بهاء الدين وتمتد جذوره إلى قرية الدوير مركز صدفا جنوب محافظة أسيوط.

وزير التربية والتعليم..
الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، مواليد 1953 وتخرج في كلية هندسة عين شمس عام 1975 وحصل على الماجستير من نفس الكلية فى 1981 وحصل على الدكتوراه من إنجلترا في 1986.
أبو النصر له أكثر من 50 بحثاً علمياً في مجال الهندسة وله 4 اختراعات هندسية مسجلة وهو ممثل اليونسكو للتعليم الفني بشمال أفريقيا.
عمل أبو النصر لمدة عامين رئيساً لقطاع التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم وضع خلالها استراتيجية محكمة للتعليم الفني وتطويره وأبرم العديد من الاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي والمنحة الأمريكية لتطوير التعليم الفني في مصر كما أنه كان صاحب فكرة التابلت التعليمي، كما أنه صاحب مشروع إصلاح التعليم الفني وصاحب فكرة الهيئة القومية للتعليم الفني التي كان قد نسبها قيادات الإخوان لأنفسهم بالكذب في عهد إبراهيم غنيم الوزير السابق. وقد استقال أبو النصر من منصبه كرئيس لقطاع التعليم الفني بعد أن لاحظ انتشار الإخوان في الوزارة في عهد غنيم.

وزير العدالة الانتقالية والمصالحة ..
محمد أمين العباسي المهدي وزير العدالة الانتقالية والمصالحة، ولد في 24 نوفمبر 1936، بمنطقة منيل الروضة بالقاهرة، وكان والده عضوا بمجلس الشيوخ المصري عن حزب الوفد قبل ثورة يوليو 1952، كما أن جده هو الشيخ المهدي العباسي شيخ الجامع الأزهر، وأول من جمع بين منصب مفتي الديار المصرية ومشيخة الأزهر، كما استمر بالإفتاء مدة أربعين سنة.

وزير الخارجية ..
نبيل فهمي وزير الخارجية واحد من أبرز الدبلوماسيين المصريين ويحظي بتقدير لدى الأوساط الدبلوماسية والسياسيه، وهو نجل وزير الخارجيه المصري الأسبق إسماعيل فهمي الذي استقال أثناء مفاوضات كامب دافيد عام 1979.
ونبيل فهمي من مواليد عام 1951 وسبق له العمل سفيراً لمصر لدى الولايات المتحدة خلال الفتره من 1999 حتي 2008، وعمل قبلها سفيراً لمصر لدي اليابان اضافه لشغله العديد من المناصب بسفارات مصر بالخارج وفي ديوان عام وزارة الخارجية.

وزيرالإسكان والمرافق ..
إبراهيم محلب وزيراً للإسكان والمرافق وتخرج محلب من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1972، وعمل بشركة "المقاولون العرب" منذ تخرجه، وقدم خلال هذه الفترة الكثير من الأعمال الهندسية العملاقة وأضخم الكبارى الموجودة فى القاهرة، بالإضافة إلى إعادة تشييد مجلس الشورى وكنيسة إمبابة .
وترأس شركة المقاولون العرب لمدة 11 سنة رأس خلالها مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، بقرار من الوزير المحبوس إبراهيم سليمان، ظل محلب مالكاً لمفاتيح الشركة الأكبر فى حقل المقاولات بمصر، مديراً لخزائنها، ورئيساً لناديها الاجتماعى.
وتم ترشيح محلب لشغل منصب محافظ القاهرة أو الجيزة أكثر من مرة، وشغل الرئيس المستقيل عن إدارة المقاولون العرب كرسى نائب رئيس مجلس إدارة ورئيس لجنة العلاقات الخارجية للاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء، وكرسى عضو مجلس إدارة مركز بحوث ودراسات الهندسة المدنية بهندسة جامعة القاهرة، وعضو مجلس إدارة مركز بحوث الإسكان والبناء، ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية مؤسسات الأعمال للحفاظ على البيئة، عضو مجلس المحافظين بالمجلس العربى للمياه، وعضو مجلس إدارة النصر للمسبوكات، وعضو مجلس إدارة بنك قناة السويس، وعضو مجلس أمناء الجامعة الفرنسية بمصر.

وزير الاستثمار ..
أسامة عبد المنعم محمود صالح وزير الاستثمار ولد عام 1960 وعين بوزارة هشام قنديل السابقة كما فوضه هشام قنديل ليكون الوزير المختص المكلف بتطبيق أحكام قانون تنظيم الرقابة المالية على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية. وفي آخر حكومة للنظام السابق كان وزير التجارة والصناعة آنذاك رشيد محمد رشيد هو المختص للقطاع بعد استقالة وزيرالاستثمار محمود محيي الدين من حكومة أحمد نظيف، أما في حكومة عصام شرف، فكان حازم الببلاوي بوصف نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وتخرج في كلية التجارة بجامعة القاهرة سنة ١٩٨٢ والرئيس السابق لشركة أمريكان اكسبريس المحدودة مصر ورأس هيئة التمويل العقاري المصري لمدة أربع سنوات حتى ٢٠٠٩ وعيّن رئيسًا الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بقرار من محمود محيي الدين وزير الاستثمار آنذاك .

وزير الداخلية ..
استمر اللواء محمد ابراهيم كوزير للداخلية فى منصبه حيث عمل ما يقرب من 36 عام فى مجال البحث الجنائى قبل توليه الوزارة كان مساعد وزير الداخلية لمصلحة السجون تم تعيينه فى قطاع التفتيش والرقابة ثم اصبح مدير مباحث الاسماعيلية ثم مدير مباحث قنا وقت ثورة يناير 2011 كان يشغل منصب مدير الامن فى قنا ثم اصبح مدير امن اسيوط .

وزير الموارد المائية والري..
د. محمد محمود عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري والذي كان يشغل رئيس المركز القومي للبحوث المائية، ويعد د. عبد المطلب واحد من المهتمين بقضايا المياه، حيث شملت معظم دراسته وأبحاثه موضوعات تتعلق بالمجالات العلمية والمؤتمرات الدولية في كافة مجالات بحوث المياه.
د.محمد محمود عبد المطلب من مواليد القاهرة في 31 مايو 1960، وحاصل على بكالوريوس هندسة شعبة مدني، جامعة عين شمس عام 1984، وماجستير من جامعة كولورادو - أمريكا 1989، والدكتوراه من جامعة كولورادو – أمريكا 1992، والتحق بالعمل بالمركز القومي لبحوث المياه في عام 1984 وتدرج في المناصب حتى شغل مديراً للمعهد عام 2002 وحتى 2008 ،ثم رئيس لقطاع التخطيط بوزارة الري من عام 2008 وحتى 2011 واختاره الدكتور هشام قنديل لرئاسة المركز القومي لبحوث المياه وهو المنصب الذي شغله حتى تاريخه.

وزير البترول..
المهندس شريف إسماعيل وزير البترول من مواليد 7 / 1955 ، ومتزوج وله ولد وبنت، بكالوريوس هندسة ميكانيكا قوى ـ عام 1978 جامعة عين شمس ، بتقدير عام جيد جداً ، وعمل من 1978-1979 : مهندس بشركة موبيل للبحث و الاستكشاف، ومن الفترة 1979 – 2000 : تدرج بالعمل شركة انبى حتى وظيفة مدير عام الشئون الفنية وعضو مجلس ادارة، ومن الفترة 2000 ـ 2005 : وكيل وزارة البترول لمتابعة عمليات البترول ووكيل وزارة البترول لشئون الغاز، ومن الفترة 2005 ـ 2007 : رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، ومن الفترة من 2007 ـ 2013 : رئيس مجلس ادارة شركة جنوب الوادى القابضة للبترول.

وزير التعليم العالي..
الدكتور حسام عيسى وزير التعليم العالي هو استاذ فى القانون الدولى جامعة عين شمس وهو مفكر سياسى مصرى ،حصل على درجة الدكتوراة فى القانون جامعة السوربون فرنسا درس وحاضر فى الكثير من الجامعات منها جامعة القاهرة وطوكيو والجزائر.
عمل مستشار قانونى لعدد من المؤسسات العالمية من اهمها اليونيسكو ومستشار لعدد من المؤسسات العربية
كان الدكتور حسام عيسى عضو مؤسس فى لجنة استرداد اموال مصر بعد الثورة
والدكتور حسام عيسى له ابنتان وحفيد.

وزير المالية ..
الدكتور احمد جلال وزير المالية هو اقتصادى مصرى وعالمى بارز شغل منصب نائب رئيس البنك الدولى وكبير الاقتصاديين به ويشغل الان منصب رئيس منتدى البحوث الاقتصادية العربي .
تخرج الدكتور احمد جلال من جامعة القاهرة فى عام 1973 بعد حصوله على بكالوريوس ادارة الاعمال بعدها بعام حصل على دبلومة الدراسات العليا فى المالية العامة والاقتصاد من جامعة عين شمس .
اكمل الدكتور احمد جلال دراسته العليا فى امريكا حيث حصل على الماجستير فى 1983 جامعة بوسطن وفى عام 1986 حصل على الدكتوراة فى الاقتصاد من جامعة بوسطن له الكثير من المؤلفات والبحوث المنشورة .

وزير السياحة..
الدكتور محمد هشام عباس زعزوع وزير السياحة حصل على بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس عام 1976.
كما حصل على شهادة تخصصية فى مجال الشراكة بين القطاع العام والخاص من جامعة هارفارد ، وعدد من الدورات المتخصصة فى مجالات السياحة من منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة /يو إن دبليو تي أو.
وعمل الوزير الجديد كمدير الإتحاد المصرى للغرف السياحية 2004 -2007، ثم معاون وزير السياحة 2007 - 2008، وأخيرا وحتى توليه منصب الوزير عمل كمساعد أول لوزير السياحة من 2008 حتى يوليو 2012

وزيرة الدولة لشئون البيئة..
الدكتورة ليلى راشد اسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة هى احدى ثلاث نساء اخريات فى حكومة الدكتور حازم الببلاوى درست الاقتصاد والعلوم السياسية فى كلية السياسة والاقتصاد بجامعة القاهرة, ودراسات الشرق الأدنى وتطوير التعليم الدولى بجامعة بيركلى فى كاليفورنيا, وجامعة كولومبيا في نيويورك.
ولم يكن اسم ليلى راشد من الأسماء المعروفة فى دوائر عالم المال والأعمال والاقتصاد,مثلما كان معروفًا بين سكان أحد أفقر الأحياء المصرية وهو حى (الزبالين) بالمقطم, الذى أمضت فيه خمسة عشر عاما تطبق فيه خبرتها ودراستها الأميركية فى التعليم على أبناء الزبالين, وقد ذاع صيتها حين اختارها منتدى الاقتصاد الدولى فى (دافوس) ليمنحها جائزة "شواب" للإبداع الاجتماعى, نظير أعمالها التطوعية فى مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية, خلال انعقاد المنتدى فى شرم الشيخ.
والدكتورة ليلى راشد اسكندر هى رئيسة مؤسسة التنمية المجتمعية والمؤسسية للاستشارات التى حصلت على جائزة "أفضل ناشط اجتماعى لعام 2006" من منظمة "شواب", على هامش المنتدى الاقتصادى العالمى.
وقد عملت الدكتورة إسكندر فى هيئة التحكيم الخاصة بجائزة اليونسكو الدولية لمحو الأميّة, وتمثل المنطقة العربية منذ عام 2005 فى الأمم المتحدة لمحو الأمية , وعقد التعليم من أجل التنمية المستدامة , وتعمل كذلك مستشارة لشئون التعليم لدى الوكالة الكندية للتنمية الدولية , ومستشارة لشؤون السياسات فى برنامج تحسين الأداء التعليمى للبنات , وهو أحد المشاريع التعليمية التى تمولها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لمساعدة وزارة التربية والتعليم فى مصر على تحسين الأداء التعليمى فى عدد من المدارس المختارة فى المرحلتين الابتدائية والإعدادية, كما دخلت قائمة المبدعين الاجتماعيين الذين يصل عددهم لدى منتدى دافوس إلى 97 مبدعاً فى 40 دولة فى العالم.
تلقت ليلى راشد تعليمها فى مدرسة الإرسالية البريطانية ثم حصلت على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة, وتزوجت وهاجرت مع زوجها إلى الولايات المتحدة عام 1968, واستقرت بولاية كاليفورنيا وعملت فى إحدى الإدارات التعليمية الأميركية وحصلت على شهادة من جامعة كاليفورنيا فى التربية, أهلتها للتدريس لطلبة الثانوى فى منطقة وادى السيليكون الشهيرة بصناعة الحاسبات وأجهزة الكومبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
وتمتلك ليلى راشد اسكندرخبرة ميدانية فى المجال البيئى وفتحت مكتب استشارى للاستشارات البيئية بجاردن سيتى, وتعد من الخبرات النسائية فى المجال البيئى, ومن الوجوه المألوفة فى المنتديات والمؤتمرات الدولية.
شاركت ليلى اسكندر فى مشروع "بساطة" المقام فى نويبع لتدوير المخلفات, كما شاركت فى ورش التدوير للقمامة بمنشية ناصر, وشاركت فى الدراسة التى أعدتها وزارة البيئة حول نقل مصانع تدوير القمامة فى المنطقة الكائنة خلف العبور.
قامت اسكندر بتدريس الاقتصاد لطلبة من أذكى الطلاب مما كان يشكل حافزا للإبداع والتطوير فى طرق التدريس, وبعد عشر سنوات من النجاح فى عملها فى الولايات المتحدة, انتابها الحنين إلى مصر وقررت العودة إليها, وقبل العودة للوطن عملت لمدة عام ونصف العام فى الصندوق الصناعى السعودى وهى خطوة هامة فى حياتها, تعلمت خلالها معنى التنمية.

وزير العدل..
المستشار محمد أمين المهدي وزير العدل ترأس المهدي محكمة مجلس الدولة في الفترة من أول أكتوبر 2000 وحتى نهاية سبتمبر 2001، وتميزت أحكامه بالجرأة والقوة الفنية وإحكام الصياغة، اختير بعدها عضوا بالمحكمة الجنائية الدولية لدولة يوغسلافيا قبل تقسيمها. يشغل حاليا منصب عضو اللجنة الاستشارية العليا لمركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي CRCICA.بالإضافة إلى عضوية اللجنة القومية للتحقيق وتقصي الحقائق في شأن أحداث ثورة 25 من يناير 2011، كما صدر قرار رئيس مجلس الوزراء بتعيينه عضوا المجلس القومي لحقوق الإنسان.
تخرج المستشار المهدي من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1956 وكان من أوائل دفعته بتقدير جيد جدا، ثم حصل على دبلومي القانون العام والعلوم السياسية من ذات الجامعة عام 1958، وفي عام 1967 حصل على شهادة مدرسة الإدارة الوطنية الفرنسية ÉNA من باريس. يجيد استخدام اللغتين الإنجليزية والفرنسية إجادة تامة. وهو متزوج وله ولد هو أحمد امين المهدي، ويقيم بمنطقة الزمالك بالقاهرة ومن مواليد منيل الروضة بالقاهرة في 24نوفمبر 1936وكان، والده عضوا بمجلس الشيوخ المصري عن حزب الوفد .
عين المهدي بمجلس الدولة فور تخرجه عام 1956 وكان عمره عشرين سنة، وتدرج في المناصب القضائية به وانتدب إلى عدة أماكن. انتدب في بداية حياته الوظيفية إلى المكتب الفني لرئيس الجمهورية وكان وقتها جمال عبد الناصر رئيسا للجمهورية، كما انتدب مستشارا لكل من وزير المالية ووزير العدل، وفي عام 1994 وحتى عام 1997 عمل خبيرا دستوريا لأمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح.
في عام 1998 تولى رئاسة اللجنة الثالثة فاللجنة الثانية من لجان قسم الفتوى بمجلس الدولة المصري.ثم انتقل بعدها إلى رئاسة قسم التشريع بمجلس الدولة في عام 1999 ترأس المهدي الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري حتى تاريخ توليه رئاسة مجلس الدولة، وكانت له العديد من الأحكام الهامة من أبرزها عدم أحقية مزدوجي الجنسية في الترشح لعضوية مجلس الشعب المصري، وكذلك عدم أحقية المتهربين من أداء الخدمة العسكرية في الترشح لعضوية مجلس الشعب.

وزير الثقافة ..
الدكتور محمد صابر عرب عمل معيد بقسم التاريخ والحضارة - جامعة الأزهر 1974-1979 و مدرس مساعد بقسم التاريخ والحضارة - جامعة الأزهر 1979-1983. و مدرس بقسم التاريخ والحضارة - جامعة الأزهر 1983-1988
أستاذ مساعد بقسم التاريخ والحضارة - جامعة الأزهر 1988-1994
أستاذ تاريخ العرب الحديث بقسم التاريخ والحضارة - جامعة الأزهر 1994 – حتى الآن
أستاذ بمعهد البحوث والدراسات العربية 1994 – 2005
رئيس الإدارة المركزية لدار الوثائق القومية 1999 حتى ديسمبر 2004
رئيس مكتب النادي العربي للمعلومات - مكتب القاهرة
رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية يناير 2005، وحتى تاريخه
رئيس الهيئة العامة للكتاب من أكتوبر 2009، حتي مارس 2011 وعضو المجلس الاعلي للاثار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sallamnews.hooxs.com
 
ابرز ملامح الحكومة الجديدة ..حكومة حازم الببلاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قبول استقالة شفيق وتكليف عصام شرف بتشكيل الحكومة الجديدة
» الرئاسة: من المتوقع أن يصدر خلال 48ساعة بيان بتشكيل الحكومة الجديدة
»  المستشار هشام البسطويسي محددا ملامح الدستور الجديد
» ميار الببلاوي تتعرض لهجوم علي يد بلطجي..والمتهم:"يا كفرة يا ظلمة.. سننتقم من عمك عشان الناس اللى ماتت في رابعة"
» ندوة الأسكندرية لمرشح الرئاسة د حازم صلاح أبو اسماعيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلام نيوز :: العام :: ثورة 30 يونيو-
انتقل الى:  
||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri