dodo عضو جديد
عدد المساهمات : 17 نقاط : 124755 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 12/04/2011
| موضوع: نسب عائلة ســـــــــــــــــــــــــــــلاّم..... الأحد مايو 29, 2011 11:26 pm | |
| نسب عائلة ســـــــــــــــــــــــــــــلاّم
نسب قبيلة السلامي , ال سلام , سلام آل ســــــلاّم وأما آل سـلاّم فمن يافع القارة ، قال أبو العباس بن علي نور الدين المكي الحسيني الموسوي في الجزء الثالث من رحلته المسمى ( نزهة الجليس ومنية الأديب الأنيس ) ، عند ذكر مدينة المخا في ترجمة الشيخ علي بن عم...ر الشاذلي الولي الشهير في مدينة المخا ، قال : وبنيت على قبره قبة معظمة متقنة محكمة بناها قوم من يافع القبيلة المشهورة من قبائل حمير الأكبر سبأ الأكبر بن يشجب بن يعرب بن قحطان يقال لهم آل سـلاّم بتشديد اللام أ هـ قلت آل سـلاّم بتشديد اللام فخذ من كلد قريتهم في يافع تسمى بركات غربي جبل موفجة وهم فيها إلى الآن منهم آل سـلاّم العبادلة في لحج ، وكان في لحج مع آل سـلاّم جماعة من بني السليماني من آل سعد من يافع منهم الأمير حسين بن عبد القادر صاحب لحج وعدن وابين ، والأمير نمي بن عبد القادر والشيخ حسن بن عبد القادر . واطلعت في الوثائق القديمة بين وثائق آل عبد الكريم على ذكر قدرية بنت الأمير نمي بن عبد القادر السليماني ، لعلها زوجة الشيخ فضل بن علي أو أحد أقاربه . واطلعت على وثيقة أخرى بختم السلطان سيف بن قحطان بن عفيف نصها (خطنا الكريم ورسمنا العلي الفخيم شاهد بيد الشيخ سـلاّم بن علي العبدلي بأنه منا وإلينا وأنه حليف ولا عليه عرضة من أحد بل هو من جملة كلد وهذا خطنا شاهد بيده وحسبي الله وكفى ونعم الوكيل . بتاريخ شهر رجب سنة 1135 هـ ) قرى آل سـلاّم : وقرى آل سـلاّم في لحج ( المجحفة ودار خمير ) "والمجحفة هي مسقط رأس مؤسس سلطنة لحج ، وهي العاصمة الاولى للسلطنة قبل أن تصبح مدينة الحوطة العاصمة " ، وسكن منهم جماعة في خنفر من أعمال أبين ، وسكن منهم قوم في مدينة المخا منذ مدة قديمة منهم يحي بن سـلاّم السـلاّمي حدثني السيد علوي بن حسن الجفري ، قال أدركت سعد بن سـلاّم السـلاّمي وأنا في المخا وأخبرني أنه من عائلة سـلاّمية قديمة في مدينة المخا وهم فخذ من آل سـلاّم القبيلة المشهورة في لحج وكان سعد بن سـلاّم يشتغل رباناً في السفن الساعية بين الهند والمخا ورأيت في خزانة كتب والدي حسن بن علوي نسخة من كتب يحي بن سـلاّم السـلاّمي وكان قوم من آل سـلاّم عسكراً عند الحاكم السيد عبد الله ابن دريب الزيدي بالمخا الذي قتله تركي بلماز في المخا وكان عنده أيضاً عسكر من العقارب من قبائل لحج ، وفي المخا بقايا من آل سـلاّم إلى الآن . أهـ وأما آل محسن سلاطين لحج ففخذ من آل سـلاّم من ذرية السلطان محسن بن فضل بن محسن ابن الشيخ فضل بن علي بن صلاح بن سـلاّم بن علي السـلاّمي ، وينقسم آل سـلاّم إلى آل طالب ، آل عبد الكريم ، آل محمد ، الحسينة ، آل صلاح ، آل محسن و آل عبد الكريم و قد إنقرض آل عبد الكريم و آل عبد الله و آل وآل محمد ، ولم يزل آل طالب وآل صلاح في قرية المحجفة منهم مشايخ المجحفة الآن . وآل محسن هي العائلة الحاكمة في لحج ، وفي قرية المجحفة المذكورة ولد الشيخ فضل بن علي وثبت لدي من الوثائق الشرعية القديمة ان صلاح بن سـلاّم جد الشيخ فضل ابن علي وابن عمه أحمد ابن صلاح بن علي السـلاّمي عاصرا الأمير حسين بن عبد القادر اليافعي صاحب لحج ، وكان جدهم الشيخ سـلاّم وأبوه الشيخ علي مشايخ لحج في عصر الحكم التركي العزيبة و الحسينة من آل سـلاّم العزيبة في لحج يتداولون الخبر الشائع بينهم الى حال التاريخ وذلك ان علي عزب اليافعي وراجح عزب العبدلي اخوان وان ذرية علي عزب باقية في يافع ، ومن ذلك نفهم إن العزيبة في لحج من يافع القارة ويدل على ذلك مشاركة العزيبة لآل سـلاّم في مشيخة لحج الموروثة من يافع سكن القبيلة سكنت هذه القبيلة في منطقة ( لحج ) في الجنوب الغربي من اليمن وهي تحمل نفس الأسم لحد الآن ، وسأتكلم في البداية عن تلك المنطقة - لحج - ، وإعتباراً من السطور التالية ، كل المعلومات هي مثلما ذكرت بالنص في الكتاب المشار اليه سابقاً لحج لحج مخلاف باليمن ينسب إلى " لحج بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان " أهـ ومدينة منها ابن ميش شارح التنبيه في مجلدين . وسكن لحجاً الفقيه محمد بن سعيد بن معن القريضي صنف كتاب المستصفى محذوف الأسانيد ، جمعه من الكتب الصحاح ، قال خديج بن عمرو أخو النجاشي بن عمرو يرثي أخاه النجاشي فمن كان يبكي هالكا فعلى فتى ثوى بلوا لحج وآبت رواحله فتى لايطيع الزاجرين عن الندى وترجع بالعصيان عنه عواذله ومن لحج كان مسلم بن محمد اللحجي أديب اليمن له كتاب الأترنجة في شعراء اليمن أجاد فيه كان حياً في نحو سنة 530 هـ وقال عمرو بن معد كرب هم قتلوا عزيزاً يوم لحج وعلقمة بن سعد يوم نجد انتهى من معجم البلدان . قال قيس بن مكشوح وأعمامي فوارس يوم لحج ومرجح أن شكوت ويوم شامى وفي موضع آخر من معجم البلدان : ( مخلاف أبين ) هو قرب عدن فيه حصون وقلاع وبلدان قال : و ( مخلاف لحج ) هو قرب أبين وله سواحل وأكثر سكانه بنو أصبح رهط مالك بن أنس أهـ :لحج من مخاليف حمير وأعلم أن لحج هو من مخاليف حمير وأغلب سكان هذا المخلاف من قبائل حمير كما قال السيد ابن محمد في قصيدته التي مطلعها هلاّ وقفت على الأجزاع من تبن حيث قال لي منزلان بلحج منزل وسط منها ولي منزل بالقرب من عدن حولي بها ذو رعين في منازلها و ذو كلاع و همدان و ذو يزن وقال عائد بن عبد الله وقد أرسله قومه الأزد رائداً لبلاد إخوتهم حمير لقد ردت صيدا والسحولين بعده وعينهما السيال بين الذنائب وغورت حتى طفت أبين بعدما خبرت لكم لحج الربا والسباسب فلم أر فيما طفت من أرض حمير لأربنا من مشبه أو مقارب بواسطة:هانى فايز سلاّم: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|