منتديات سلام نيوز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع وعند التسجيل يتوجب عليك تفعيل تسجيلك من الايميل و ان لم تستطع سيتم تفعيله من الإدارة خلال 24 ساعة
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
و رمضان كريم لكم جميعاً
منتديات سلام نيوز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع وعند التسجيل يتوجب عليك تفعيل تسجيلك من الايميل و ان لم تستطع سيتم تفعيله من الإدارة خلال 24 ساعة
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
و رمضان كريم لكم جميعاً
منتديات سلام نيوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأخبارأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صحيح اللسان ::::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
may25
عضو خارق
عضو خارق
may25


عدد المساهمات : 55
نقاط : 124521
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

صحيح اللسان :::: Empty
مُساهمةموضوع: صحيح اللسان ::::   صحيح اللسان :::: Emptyالسبت يونيو 04, 2011 10:37 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: صحيح اللسان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:






بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوة الأفاضل ... الأخوات الفاضلات في مشكاة التربية والتعليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأسعد الله جميع أوقاتكم بكل خير

يسرني أن أنقل لكم في هذا الموضوع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] صحيح اللسان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وبتحديث مستمر بإذن الله ،
مايكتبه الدكتور عبد الله الدايل في زاويته في جريدة الإقتصادية ( السعودية ) بالعنوان أعلاه
حيث يتناول الكاتب عدداً من الكلمات والجُمل والتعبيرات الشائعة بين الناس ،
يُسلّط الضوء عليها ويعنى بتصحيحها بطريقة سلسة ورائعة ..
والدكتور عبد الله الدايل ،
أستاذ بقسم اللغة العربية في جامعة الملك سعود

كثيراً ما نسمعهم يقولون : شاءت الظروف أنْ أعمل كذا ، وهذا غير صحيح ،
والصواب: شاء الله أنْ أعمل كذا ،
لأنّ الظروف لا تملك المشيئة

ومن ذلك قولهم : شاء القدر أو شاءت الأقدار ، وهذا غير صحيح ،
والصواب: شاء اللّه لأنَّ ( القَدَر ) لا يملك المشيئة .

يتبيَّن أنَّ الصواب أنْ يقال : شاء الله لا شاءت الظروف ولا شاء القَدَر ، ولا شاءت الأقدار .



اُضْطُرّ إلى كذا لا اضْطَرّ له






[size=21]كثيراً ما نسمعهم يقولون : اضْطَرّ لكذا – بتعدية الفعل ( اضْطَرّ ) بحرف الجرّ اللام ،
وهذا غير صحيح إلا على رأي مَن يجيز تناوب حروف الجر ،
والصواب: اضْطُرّ إلى كذا – بضمّ الطاء وبتعديته بحرف الجر ( إلى ) كما في المعاجم اللغوية ،

جاء في المختار: "وقد ( اضْطُرَّ ) إلى الشيء أي أُلْجِئَ إليه "
وبعضهم يجيز فتح الطاء من الفعل ( اضطرَّ ) ،
ورد في " الوسيط " : " اضْطَرّه إليه : أَحْوَجَه وأَلْجَأَه "
غير أنّ اللغويين مُتفقون على تعدية الفعل بحرف الجر ( إلى ) لا باللام .


صُفْرَة البيض لا صَفار البيض

[size=21]كثيراً ما نسمعهم يقولون : صَفار البيض ، وهذا غير صحيح ،

والصواب أن يقال: صُفرة البيض ، أو أن يقال: ( صَفْراء ) البيض أو ( مُحُّ ) البيض ،
هذا هو الاستعمال الصحيح ،

فليس في اللغة صَفَار ، بفتح الصاد ، بل فيها : أصْفَر وصَفْراء ، وصُفْرَة ، واصْفَرَّ واصْفِرار ـ هكذا تُقاس الألوان ـ
أي أن الألوان تأتي على أوزان مُعَيَّنة كأفْعَل فَعْلاء ، وفُعْلَة.. إلخ . وهي من أوزان الصفة المُشَبَّهة.

جاء في المختار: "( الصُّفُرَة ) لون الأصْفَر ، وقد ( اصْفَرَّ ) الشيء و ( اصْفَارَّ )...
أما ( صِفار ) بكسر الصاد فهو ما بقي في أسنان الدابة من التبن والعلف ، كما في الوسيط ،
و( الصُّفار ) بضم الصاد : الصَّفير ، ودود البطن ، والمرض المعروف بالصُّفَار .

يتبين أن الصواب: صُفْرَة البيض لا صَفار البيض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
may25
عضو خارق
عضو خارق
may25


عدد المساهمات : 55
نقاط : 124521
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

صحيح اللسان :::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح اللسان ::::   صحيح اللسان :::: Emptyالسبت يونيو 04, 2011 10:43 am

يَافُوخ لا نَافُوخ





كثيراً ما نسمعهم يقولون : ضُرِبَ نافُوخُه ، يريدون وسط رأسه ، وهذا غير صحيح .
والصواب : يافُوخٌ أو يأفُوخ بالهَمْز وعدمه ،
أي أن الصواب يافُوخ – بالياء لا ( نافُوخ ) بالنون – وقد أشارت إلى ذلك المعاجم اللغوية،
وهو الذي يوافق النطق العربي الصحيح ،

جاء في المصباح : " ( اليأفُوخ ) يُهْمَز وهو أحسن وأصوب ، ولا يُهْمَزُ . ذكر ذلك الأزهريّ..
ومنه يقال : أفَخْتُه إذا ضربتُ يأفُوخَه ، ويقال : يَفَخْتُه ، واليافُوخ : وسط الرأس ،
ولا يقال : يافُوخ حتى يصلب ويشتدّ بعد الولادة " .
وفي لسان العرب : ( اليافُوخ ) : ملتقى عظم مقدّم الرأس ومؤخره.. وجمعه " يَوَافِيخ "
أي أن ياءه أصلٌ .

يتبيَّن أن صواب النطق: يافُوخ – بالياء – لا نافُوخ – بالنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
may25
عضو خارق
عضو خارق
may25


عدد المساهمات : 55
نقاط : 124521
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

صحيح اللسان :::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح اللسان ::::   صحيح اللسان :::: Emptyالسبت يونيو 04, 2011 10:44 am

اسْتَعْدَدْتُ لا اسْتَعَدَّيْتُ





كثيراً ما نسمع بعضهم يقولون : اسْتَعَدَّيْتُ للأمر استعداداً – بالياء بعد الدال المُشَدَّدة وهذا خطأ ،
والصواب أن يقال : اسْتَعْدَدْتُ للأمر استعداداً لأنَّ فعله ( اسْتَعَدَّ ) مضعَّف أي فيه دالان أُدْغمت أولاهما في الثانية ،
فيجب فكّ الإدغام عند الإسناد إلى ضمير رفع متحرّك كتاء الفاعل ومعنى فَكّ الإدغام : النطق
بِدالَيْن الأولى مفتوحة ، والثانية ساكنة .

ومثل ذلك: الطالبات اسْتَعْدَدْنَ للاختبار لا اسْتَعَدَّيْنَ.

يتبيَّن أنَّه عند إسناد الفعل المضعَّف إلى ضمير رفع متحَّرك فإنه يجب فك الإدغام نحو :
مَدَدْت لا مَدَّيْتُ ، واسْتَمْدَدْتُ لا استمَّديُتُ ، وشَدَدْتُ لا شَدَّيْتُ ونحو ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
may25
عضو خارق
عضو خارق
may25


عدد المساهمات : 55
نقاط : 124521
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

صحيح اللسان :::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح اللسان ::::   صحيح اللسان :::: Emptyالسبت يونيو 04, 2011 10:44 am

نَزَلَتْ به مصيبة لا نَزَلَتْ عليه مصيبة





كثيراً ما نسمعهم يقولون : نَزَلَتْ عليه مُصِيبة بتعدية الفعل ( نَزَلَ ) بحرف الجرّ ( على ) ، وهذا غير صحيح ،
والصواب : نَزَلَتْ به مُصيبة بتعدية الفعل بحرف الجرّ ( الباء ) في هذا السياق .

والحقيقة أنَّ استعمالات الفعل ( نَزَلَ ) كثيرة وفق معانيه المتنوّعة وسياقاته ،
غير أنَّه في السياق الذي ذُكِرَ يتعدّى بالباء ، وقد أكَّد ذلك أصحاب المعاجم اللغويَّة ،
ففي المصباح : " يَقال : نَزَلَتْ به " وجاء في المختار : " ( النازلة ) : الشديدة من شدائد الدهر
تَنْزِل بالناس "
فقولهما: نَزَلَت به ، وتنزِل بالناس دليل على الاستعمال اللغويّ الصحيح ،
وهو تعديته بحرف الجرّ ( الباء ) لا ( على ) في السياق السابق .

يتبيَّن أنَّ صواب القول : نَزَلَت به مصيبة لا نَزَلَتْ عليه مصيبة
على أنَّه يقال : نَزَلَ نزولاً ،
ونَزَلَ فلانٌ عن الأمر أي تركه ، ونزل بالمكان وفيه أي حلَّ ونَزَلَ على
القوم أي حلَّ ضيفاً..إلخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
may25
عضو خارق
عضو خارق
may25


عدد المساهمات : 55
نقاط : 124521
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

صحيح اللسان :::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح اللسان ::::   صحيح اللسان :::: Emptyالسبت يونيو 04, 2011 10:45 am

هذه بِئْر لا هذا بئر





كثيراً ما نسمعهم يقولون : هذا البئر عميق ، أو هذا بئر – بتذكير كلمة ( بئر ) وهذا غير صحيح ،
والصواب : هذه البئر عميقة ، أو هذه بئر ، بالتأنيث لأنَّ كلمة ( بئر ) مؤنَّثة ،

يؤكَّد ذلك الشاهد القرآني ، قال الله تعالى : " وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وقَصْرٍ مَشِيدٍ " سورة الحج ، من الآية 45.

جاء في المصباح : " ( البئر ) : أنثى – ويجوز تخفيف الهمزة " انتهى أي يجوز أنَّ يقال :
بِير بالياء ، وهي لغة أخرى فيها.

وجمع (البئر): أَبْآر ، وآبار ، وأَبْؤر ، وبِئار .

ويقال كما في المختار : بَأَرَ بِئراً : أي حَفَرَها .

يتبيَّن أنَّ الصواب : بئر عميقة لا عميق ، و( هذه بئر ) لا ( هذا بئر ) لأنَّ ( البئر ) مؤنَّثة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
may25
عضو خارق
عضو خارق
may25


عدد المساهمات : 55
نقاط : 124521
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

صحيح اللسان :::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح اللسان ::::   صحيح اللسان :::: Emptyالسبت يونيو 04, 2011 10:46 am

تَسَلَّمَ لا اسْتَلَمَ






يخطئ كثيرون فيقولون : اسْتَلَمْتُ الخطاب أو اسْتَلَمْتُ كذا ،
والصواب أن يقال : تَسَلَّمتُ الخطاب ، كما نَصَّت على ذلك المعاجم اللغويَّة ، وكما نطقت العرب ،
ففي المعجم الوسيط : " ( تَسَلَّمَ ) الشيء : أخذه وقبضه " .
أمَّا ( اسْتَلَمَ ) فليس من معانيها الأخذ والقبض ، ففي الوسيط : " ( اِسْتَلَمَ ) الزرعُ : خرج سُنْبُلُه ،
واسْتَلَمَ الحاجُّ الحجَر الأسودَ بالكعبة : لَمَسَهُ بالقُبْلة أو اليد ، ويقال : فلانٌ لا يُسْتَلَم على سَخَطِه ،
لا يُصْطَلَحُ على ما يكرَهُهُ".
وفي "مختار الصحاح " : " وسَلَّمَ إليه الشيء فَتَسَلَّمه أي أخذه " .

يتبيَّن أنَّ صواب القول: تَسَلَّمَ لا اسْتَلَمَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
may25
عضو خارق
عضو خارق
may25


عدد المساهمات : 55
نقاط : 124521
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

صحيح اللسان :::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح اللسان ::::   صحيح اللسان :::: Emptyالسبت يونيو 04, 2011 10:46 am

شَهَرَ السيفَ لا أَشْهَرَ السيفَ






كثيراً ما نسمعهم يقولون : أَشْهَرَ السيفَ بإدخال الهمزة أوَّل الفعل وهذا غير صحيح ،
والصواب : شَهَرَ السيفَ – كما في المعاجم اللغويَّة وهو الذي يوافق النطق الصحيح ،

جاء في المصباح : " ( شَهَرَ الرجل سيفه ) : سَلَّه وأما ( أَشْهَرْتُه ) بالألف بمعنى شَهَرْتُه فغير منقول ،
و( شَهَرْتُه بين الناس ) : أبرزته... " .

يتبيَّن أنَّ الصواب : شَهَرْتُ السيف لا أَشْهَرْتُه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
may25
عضو خارق
عضو خارق
may25


عدد المساهمات : 55
نقاط : 124521
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

صحيح اللسان :::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح اللسان ::::   صحيح اللسان :::: Emptyالسبت يونيو 04, 2011 10:47 am

في الساعةِ الحاديةَ عَشرَةَ لا في الساعةِ الحاديةِ عشرةِ





كثيراً ما نسمعهم يعربون العدد المركَّب ويجعلون حركته تابعة لحركة ما قبله ،
فيقولون : في الساعةِ الحاديةِ عشرةِ بجرّ العدد ( الحادية عشرة ) بالكسرة على أنه صفة لمجرور وهو ( الساعةِ ) ، وهذا غير صحيح
لأن الأعداد المركَّبة يجب بناؤها على فتح الجزأين دائماً مهما كان موقعها من الإعراب ،
ويشمل ذلك الأعداد المركَّبة من أحَدَ عَشَرَ إلى تسعة عَشَرَ – ما عدا ( اثني عشر ) لأن صدره
مثنّى فيعرب إعراب المثنى بالألف رفعاً ، وبالياء نصباً وجرّا ويعدّونه ملحقاً بالمثنى لأنه لا مفرد
له من لفظه – أما الأعداد المركَّبة الأخرى فهي دائماً مبنية على فتح الجزأين ويدخل في ذلك ما
صيغ من الأعداد على بناء ( فاعل ) ورُكِّب مع عدد آخر كالحادي عشر والثاني عشر إلى التاسع عَشَرَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
may25
عضو خارق
عضو خارق
may25


عدد المساهمات : 55
نقاط : 124521
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

صحيح اللسان :::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح اللسان ::::   صحيح اللسان :::: Emptyالسبت يونيو 04, 2011 10:47 am

تَعْس لا تَعاسَة





كثيراً ما نسمعهم يقولون : أبعد الله عنك التعاسة , وهذا غير صحيح ,
والصواب أن يقال : أبعد الله عنك التَّعْس أو التَّعَس ـ هكذا نطقت العرب ـ أي أبعد الله عنك الشرّ
أو الهلاك أو التعثّر ، فليس في اللغة ( تعاسَة ) , إذ لم أعثر على هذه الكلمة في المعاجم اللغوية ,
فالذي في المعاجم ( التَّعْس ) , جاء في المختار : " ( التَّعْس ) : الهَلاك وأصله الكَبّ وهو ضد الانتعاش ،
وقد ( تَعَسَ ) و ( أَتْعَسَه ) الله ـ ويقال : ( تَعْسا ) لفلان أي ألزمه الله هَلاكا " .

وفي المصباح : " ( تَعَسَ تَعْسا ) : أكَبَّ على وجهه , فهو ( تاعِس ) " وأشار إلى لغة أخرى فيها
وهي ( تَعَسٌ ) بفتح العين ـ وفعلها ( تَعِس ) بكسر العين , ويقال : تَعَسَه الله , وأتْعَسَه , وتَعِسَ وانتكس .

يتبين أن الصواب : التَعْسُ أو التَعَس لا التّعاسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيح اللسان ::::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة نطق كلمة ( أَسـْــتـَــغـْـفـِـرُ الله ) بشكل صحيح
» حاجة غريبة صحيح الرقابة تعترض ليه
» الرد على من أنكر حديثين من صحيح البخارى - الحديث الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلام نيوز :: المنتديات العامة :: المنتدى الأدبي-
انتقل الى:  
||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri