M_SallaM Administrator
عدد المساهمات : 1700 نقاط : 254243 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 23/01/2011
| موضوع: فرائض الوضوء عند الفقهاء الأربعة الإثنين يوليو 11, 2011 11:37 am | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هو موضوع يمكن أن يكون متكررا لكن أكتبه للمعرفة وأسأل الله الإخلاص
هناك فرائض متفق عليها وفرائض مختلف فيها
الفرائض المتفق عليها :
قال الله تعالى ((يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤسكم وأرجلكم إلى الكعبين ))
اربع فرائض : غسل الوجه واليدين الى المرفقين ومسح الرأس وغسل الرجلين الى الكعبين
فهذه أربع فرائض متفقين عليها
الفرائض المختلف فيها :
عند الإمام مالك والإمام أحمد بن حنبل : فرائض الوضوء سبعة
عند الإمام أبى حنيفة : فرائض الوضوء أربعة
عند الإمام الشافعى : فرائض الوضوء ستة
وسوف نوضحهم إن شاء الله الآن
الإمام أبو حنيفة : عدد الفرائض أربعة كما ورد فى الآية الكريمة وما عدا ذلك يعتبر سنة
اتفق الحنابلة والشافعية والمالكية : أى جمهور الفقهاء على أن النية فرض فى الوضوء فى قوله تعالى ((إذا قمتم)) والمقصود بالقيام هو النية والنية مقدمة على كل شئ ((إنما الأعمال بالنيات )) فالنية فرض عند جمهور الفقهاء سنة عند الإمام أبى حنيفة
فلوأن إنسان غسل وجهه ويديه إلى المرفقين ومسح رأسه وغسل رجليه ولم ينوِ لا يعتبر وضوءاعند جمهور الفقهاء لكن عند الإمام أبى حنيفة سنّة فلا يشترط ويصلى به مادام غسل الأعضاء المطلوبة
لكن كلهم متفقين بما فيهم الإمام أبو حنيفة أن النية فرض فى التيمم
فهنا النية فرض عند الجمهور متفقين فيها فأصبح خمسة عند الشافعية والمالكية والحنابلة
زاد الشافعية والحنابلة : ترتيب فرائض الوضوء فرض فالترتيب كما ورد فى القرآن الكريم حسب النص الوجه ولا ثم اليد ثم الرأس ثم الرجلين
عند الامام مالك والامام ابو حنيفة : الترتيب سنة مؤكدة
زاد المالكية والحنابلة : الموالاه ان يوالى الوضوء بحيث لايجف عضو آخر قبل ان ينتهى من غسل أعضاؤه
لكن الشافعية والحنيفة : سنة
زاد المالكية : التدليك فاعتبر التدليك فرض
جمهور الفقهاء : التدليك سنة
معنى التدليك : غسل العضو مع تخليل الأصابع مع اليدين
الإمام أبو حنيفة والجمهور قالوا يضع ذراعه تحت الماء أو تحت الصنبور ويرش الماء مادام عمم العضو بالماء فقد أدى الفرض
********************* فعند الامام ابو حنيفة : اربع فرائض : ( غسل الوجه _اليدين _ مسح الرأس _ غسل الرجلين ) فى القرآن الكريم
عند الامام الشافعى : ستة فرائض (النية _ غسل الوجه _ اليدين _مسح الرأس _ غسل الرجلين _ الترتيب)
عند الإمام مالك : سبعة فرائض ( النية _ غسل الوجه _ اليدين _ مسح الرأس _ غسل الرجلين _التدليك _ الموالاة )
عند الامام احمد بن حنبل : سبعة فرائض ( النية _ غسل الوجه _ اليدين _ مسح الرأس _ غسل الرجلين _الترتيب _ الموالاة)
اللهم ارزقنا ذكرك و شكرك وحسن عبادتك
اللهم تقبل منا
اللهم آمين *****************
الفتوى للدكتور \ محمود الخيامى ,,, أستاذ الفقه بجامعة الأزهر
| |
|