منتديات سلام نيوز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع وعند التسجيل يتوجب عليك تفعيل تسجيلك من الايميل و ان لم تستطع سيتم تفعيله من الإدارة خلال 24 ساعة
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
و رمضان كريم لكم جميعاً
منتديات سلام نيوز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع وعند التسجيل يتوجب عليك تفعيل تسجيلك من الايميل و ان لم تستطع سيتم تفعيله من الإدارة خلال 24 ساعة
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
و رمضان كريم لكم جميعاً
منتديات سلام نيوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأخبارأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من قصص أشهر قضاة التاريخ الإسلامي () شريح القاضي (

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M_SallaM
Administrator
Administrator
M_SallaM


عدد المساهمات : 1700
نقاط : 254243
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 23/01/2011

من قصص أشهر قضاة التاريخ الإسلامي () شريح القاضي ( Empty
مُساهمةموضوع: من قصص أشهر قضاة التاريخ الإسلامي () شريح القاضي (   من قصص أشهر قضاة التاريخ الإسلامي () شريح القاضي ( Emptyالسبت فبراير 09, 2013 8:30 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بسم الله الرحمن الرحيم

التابعي
الجليل شريح هو تابعي جليل عظيم كان قاضيا ًعادلا ًرمز العدل في الإسلام
حتى في وجود الصحابة كان من أميز الناس في قضية القضاء والعدل وهو رمز
للعدالة ورمز للقضاة يقتدون به على مدى التاريخ . ولذلك قيل في المثل:
أقضى من شريح
.


تبدأ قصة شريح
بموقف حدث بينه وبين أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه . فقد
اشترى عمر رضي الله عنه فرسا من رجل من الأعراب وأعطاه ثمنه وعندما ركب عمر
صهوة الفرس ومشى به إذا بالفرس لا يستطيع أن يسير لوجود عيب
فيه فرجع عمر إلى الرجل وقال له: خذ فرسك فإنه معطوب أي فيه عيب.

فقال الرجل: يا أمير المؤمنين لا آخذه لأنني بعته لك وهو سليم. فقال عمر: اجعل بيني وبينك حكما.
فالتفت الرجل وقال: يحكم بيننا شريح بن حارث الكندي.
فقال عمر: رضيت به.

فذهب عمر مع صاحب الفرس إلى شريح ولما سمع شريح مقالة الأعرابي التفت إلى عمر وقال له: هل أخذت الفرس سليما ًيا أمير المؤمنين؟
فقال عمر: نعم. فقال شريح: احتفظ بما اشتريت أو رد كما أخذت.

وبعد أن سمع عمر هذا الكلام نسي قضية الفرس وقال متعجبا ً: وهل القضاء إلا هكذا ، قول فصل وحكم عدل أي كلام موجز فاصل يحكم بالعدل. ثم قال : سر إلى الكوفة فقد وليتك قضاءها.

___

ومن هذه القصص
أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه في ظل خلافته افتقد درعا ً له وكانت
غالية وعزيزة على نفسه رضي الله عنه وفي يوم من الأيام وجد هذه الدرع في يد
ذمي أي نصراني من أهل الكوفة يبيع الدرع
في سوق الكوفة.


فلما رآها علي عرفها فقال : هذه درعي سقطت عن جمل لي في ليلة كذا في طريقي إلى صفين.
فقال الذمّي : بل هي درعي يا أمير المؤمنين وفي يدي فكيف تدعي أنها لك.
قال علي : إنما هي درعي لم أبعها لأحد ولم أهبها لأحد فكيف صارت لك…؟
قال الذمّي : بيني وبينك قاضي المسلمين دعه يحكم بيننا فقال علي أنصفت فهلمّ إليه.

انظروا إلى القضاء بين الخليفة والذمي.

جلس الأمير علي والذمي في مجلس القاضي شريح فلما صارا عنده في مجلس القضاء قال شريح لعلي : ما تقول يا أمير المؤمنين؟
فقال علي : وجدت درعي مع هذا الرجل سقطت منّي في يوم كذا في مكان كذا وهي لم تصل إليه ببيع ولا بهبة فكيف صارت له…؟
فقال شريح للذمّي : فما تقول أنت يا رجل ؟
فقال الذمّي: الدرع درعي وهي في يدي ولا أتهم أمير المؤمنين بالكذب.

وبحكم الإسلام
إذا اختلف شخصان فإن الحكم هو البينة على المدعي واليمين على من أنكر وعلي
رضي الله عنه يدعي أن هذه له ولا بد أن يأتي بالبينة مثل الشهود يشهدون على
أن هذه له.


إذا لم تكن لديه بينة فاليمين على من أنكر ويحلف الرجل بأنها له وتنتهي المسألة
___

فالتفت شريح
بكل أدب إلى أمير المؤمنين علي رضي الله عنه الصحابي الصادق العابد العالم
ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم ولا يمكن أن يكذب في دعواه لهذا قال له
شريح:

لا ريب عندي في أنك صادق في ما تقوله يا أمير المؤمنين وأن الدرع درعك ولكن لا بد لك من شاهدين يشهدان لك على صحة ما ادّعيت.

هنا قضية لا بد
أن نلتفت إليه وهي لا يجوز للقاضي أن يحكم بعلمه وقناعاته وإنما يجب أن
يكون مجردا من قناعاته ومعلوماته الشخصية حتى يحكم بالدليل والبرهان.


قال علي : نعم لدي مولاي قنبر وولدي الحسن يعرفان هذا الدرع ويشهدان لي.

فقال شريح : يا أمير المؤمنين شهادة الابن لأبيه لا تجوز.

أي لا يجوز أن يشهد الأصل للفرع ولا العكس في القضاء ولا تقبل شهادة أحدهما للآخر.

فقال علي: سبحان الله رجل من أهل الجنة لا تجوز شهادته ألم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.

فقال شريح : بلى يا أمير المؤمنين غير أنّي لا أجيز شهادة الولد لأبيه.

ثم التفت شريح إلى الذمي : وقال له احلف فحلف وقال له شريح خذ الدرع.

فأخذ الذمي الدرع ومشى قليلا ثم رجع وقال :
والله إني لأشهد بأن الدرع لك يا أمير المؤمنين ولكن أمير المؤمنين
يقاضيني عند قاض هو عينه وقاضيه يقضي بالحكم لي عليه أشهد أن الدين الذي
يحكم بهذا لحق أشهد أن لا إله إلا الله
وأن محمدا عبده ورسوله
.

اعلم أيها القاضي أن الدرع لأمير المؤمنين فأنا تبعت الجيش وهم في طريقهم إلى صفين وسقطت الدرع عن جمله الأورق فأخذته.

فقال له علي الكريم الجواد: أما إنك قد أسلمت فإني قد وهبنها لك ووهبتك معها هذا الفرس أيضا.

فأخذ الذمّي الذي
أسلم الدرع والفرس مسرورا ًبهما ولم تمض أيام حتى شوهد هذا الذمّي يقاتل
تحت لواء علي الخوارج يوم النهروان واستشهد في تلك المعركة رحمه الله
تعالى.

_______

ومن روائع
شريح العادل الفذ أن ابنه قال له يوما ًيا أبت إن قوما بيني وبينهم خصوم
فإن كان الحق لي قاضيتهم وإن كان لهم صالحتهم فقص عليه القصة فقال له شريح
انطلق إليهم فقاضيهم أي أحضرهم للقضاء.


فرح الولد لأنه ظن أنه إن كان الحق معه فسيأخذه وإن كان عليه فسيصالح عليه القوم.

فمضى إلى خصومه
ودعاهم إلى القضاء فاستجابوا له ولما امتثلوا بين يدي شريح وسمع من كلا
الطرفين القصة حكم على ابنه ففاجأ الأب شريح ابنه ولم يطلب منه الصلح ولما
رجع إلى البيت قال الابن لأبيه يا أبت لقد فضحتني.


والله لو إنني لم أشاورك لما حصل ما حصل فقال شريح لابنه :
يابني والله لأنت أحب إلي من ملء الأرض من أمثالهم لكن الله تعالى أعزّ علي منك.
أي أنت
عندما أخبرتني بالقصة عرفت أن الحق لهم وخشيت إن قلت لك ذلك أن تذهب من
ورائي وتصالحهم على الحق وتأخذ جزءا منهم بالصلح والاتفاق وخشيت أن يقع في
يدك شيء من الظلم لهذا طلبت منك أن تحضرهم حتى لا يقع في يدك شيء من
الظلم.

________

كان من شأنه
في قضية القضاء أن تساوره بعض الشكوك في قضية الشهود بعض الأحيان لكنه إذا
شهد الشاهد وقد توفرت فيه شروط العدالة فإنه يقبل شاهدته ولا يستطيع رده.


لكنه ماذا كان
يفعل إذا شك في شهادة أحدهم وهذا أيضا منهج والقاضي لا يحكم بقناعاته ولا
بعواطفه وإنما يحكم بالشهادة التي أمامه والأدلة التي أمامه.


وكان إذا شك في شهادة شاهد شكا ًشديد كان ينصحهم ويعظهم إذا لم يجد وسيلة يرد بها شهادتهم وكان يقول لهم قبل أن يدلوا بشهادتهم:

اسمعوا مني إنما
يقضى على هذا الرجل بشهادتك أنت وأما أنا فإنني أتقي النار بكم فأنتم
باتقاء النار أولى وفي وسعكم الآن أن تدعوا الشهادة فتمضوا.


فإذا أصروا على
الشهادة التفت إلى الذي يشهدون له وقال له اعلم يا فلان أنني أحكم بشهادتهم
وأنا أرى أنك ظالم لكنني لست أقضي بالظن وإنما أقضي بشهادة الشهود وإن
قضائي قد يحل لك شيئا قد حرمه الله عليك فاتق الله.


فإذا أصر كان
يردد شعارا قبل أن يحكم وهو غدا سيعلم الظالم ظلمه وغدا سيعلم الظالم من
الخاسر إن الظالم ينتظر العقاب من الله تعالى وإن المظلوم ينتظر الإنصاف من
الله عز وجل وإني أحلف بالله أنه ما من أحد ترك شيئا لله عز وجل وأحس
بفقده.


أي هذه نصيحة لك اترك فإنك إذا تركت شيئا فإن الله سيعوضك
اللهم ارزقنا قضاه مثل شريح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قصص أشهر قضاة التاريخ الإسلامي () شريح القاضي (
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من قضاة الإسلام: محمد بن الحسن الشيباني
»  أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي
» بالصور (بو حلوم) أشهر بياع فى فلسطين
» قضاة طنطا يهددون بمقاضاة الخضيرى ويطالبونه بالاعتذار
» أعظم وأعجب محاكمة سمعت بها أذن فى التاريخ ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلام نيوز :: المنتدى الإسلامى العام :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى:  
||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri