سر إفطار النبي عليه الصلاة والسلام علي التمر
هذا
إعجاز نبوي؛ فالتمر من أغنى الأغذية بسكر الجلوكوز، وبالتالي فهو أفضل
غذاء يقدم للجسم حينئذ؛ إذ يحتوى على نسبة عالية من السكريات تتراوح ما
بين 75- 87% يشكل الجلوكوز 55% منها، والفركتوز 45%، علاوة على نسبة من
البروتينيات والدهون وبعض الفيتامينات أهمها: (أ)، و(ب2)، و(ب12)، وبعض
المعادن الهامة، أهمها: الكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والكبريت،
والصوديوم، والماغنسيوم، والكوبالت، والزنك، والفلورين، والنحاس،
والمنجنيز، ونسبة من السليلوز، ويتحول الفركتوز إلى جلوكوز بسرعة فائقة،
ويمتص مباشرة من الجهاز الهضمي ليروي ظمأ الجسم من الطاقة، خصوصًا تلك
الأنسجة التي تعتمد عليه أساسًا؛ كخلايا المخ والأعصاب، وخلايا الدم
الحمراء، وخلايا نقى العظام، وللفركتوز مع السليلوز تأثير منشط للحركة
الدودية للأمعاء، كما أن الفوسفور مهم في تغذية حجرات الدماغ، ويدخل في
تركيب المركبات الفوسفاتية، مثل: الأدينوزين، والجوانين ثلاثي الفوسفات،
والتي تنقل الطاقة وترشد استخدامها في جميع خلايا الجسم، كما أن جميع
الفيتامينات التي يحتوى عليها التمر لها دور فعال في عمليات التمثيل
الغذائي (أ، ب1، ب2، والبيوتين، والريبوفلافين... إلخ)، ولها أيضا تأثير
مهدئ للأعصاب، وللمعادن دور أساسي في تكوين بعض الأنزيمات الهامة في
عمليات الجسم الحيوية ودور حيوي في عمل البعض الآخر، كما أن لها دورًا
مهمًّا في انقباض وانبساط العضلات والتعادل الحمضي والقاعدي في الجسم؛
فيزول بذلك أي توتر عضلي أو عصبي، ويعم النشاط والهدوء والسكينة سائر
الجسم.
وعلى العكس من ذلك لو بدأ
الإنسان فطره بتناول المواد البروتينية أو الدهنية فهي لا تُمتَصُّ إلا
بعد فترة طويلة من الهضم والتحلل، ولا تؤدي الغرض في إسعاف الجسم لحاجته
السريعة من الطاقة، فضلاً عن أن ارتفاع الأحماض الأمينية في الجسم نتيجة
للغذاء الخالي من السكريات أو حتى الذي يحتوى على كمية قليلة منه يؤدي إلى
هبوط سكر الدم.
لهذه الأسباب يمكن
أن ندرك الحكمة في أمر النبي (صلى الله عليه وسلم) بالإفطار على التمر،
فقد قال (صلى الله عليه وسلم): "إذا أفطر أحدكم فليفطر على التمر، فإن لم
يجد فليفطر على ماء، فإنه طهور". (رواه أبو داود، والترمذي وقال: حديث حسن
صحيح).
وعن أنس (رضي الله عنه) قال:
كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يفطر قبل أن يصلي على رطبات، فإن لم
تكن رطبات فتميرات، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء" (رواه أبو داود،
والترمذي وقال: حديث حسن).
أمر
النبي (صلى الله عليه وسلم) الصائم بالهدوء والبعد عن الشجار؛ لماذا؟ لأنه
إذا اعترى الصائم غضب وانفعل وتوتر ازداد إفراز الأدرينالين في دمه زيادة
كبيرة، وقد يصل إلى 20 أو 30 ضعفًا من معدله العادي أثناء الغضب الشديد أو
العراك، فإن حدث هذا في أول الصوم أثناء فترة الهضم والامتصاص اضطرب هضم
الغذاء وامتصاصه زيادة على الاضطراب العام في جميع أجهزة الجسم؛ ذلك لأن
الأدرينالين يعمل على ارتخاء العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، ويقلل من
تقلص المرارة، ويعمل على تضييق الأوعية الدموية الطرفية، وتوسيع الأوعية
التاجية، كما يرفع الضغط الدموي الشرياني، ويزيد كمية الدم الواردة إلى
القلب وعدد دقاته.
وإن حدث الغضب
والشجار في منتصف النهار أو آخره أثناء فترة ما بعد الامتصاص تحلل ما
تبقَّى من مخزون الجليكوين في الكبد، وتحلل بروتين الجسم إلى أحماض
أمينية، وتأكسد المزيد من الأحماض الدهنية، كل ذلك يرفع مستوى الجلوكوز في
الدم، فيحترق ليمد الجسم بالطاقة اللازمة في الشجار والعراك، وبهذا تستهلك
الطاقة بغير ترشيد، كما أن بعض الجلوكوز قد يفقد من البول إن زاد عن
المعدل الطبيعي، وبالتالي يفقد الجسم كمية من الطاقة الحيوية الهامة في
غير فائدة تعود عليه، ويضطر إلى استهلاك الطاقة من الأحماض الدهنية التي
يؤكسد المزيد منها، وقد تؤدي إلى تولد الأجسام الكيتونية الضارة في الدم.
كما
أن الازدياد الشديد للأدرينالين في الدم يعمل على خروج كميات كبيرة من
الماء من الجسم بواسطة الإدرار البولي. وارتفاع الأدرينالين قد يؤدي إلى
نوبات قلبية أو موت الفجاءة عند بعض الأشخاص المهيئين لذلك نتيجة لارتفاع
ضغط الدم وارتفاع حاجة عضلة القلب للأكجسين من جراء ازدياد سرعته، وقد
يتسبب الغضب أيضًا في النوبات الدماغية لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم
وتصلب الشرايين.
كما أن ارتفاع
الأدرينالين نتيجة للضغط النفسي في حالات الغضب يزيد من تكون الكوليسترول
من الدهن البروتيني منخفض الكثافة، والذي قد يزداد أثناء الصيام، وثبتت
علاقته بمرض تصلب الشرايين؛ لهذا ولغيره –مما عرف ومما لم يعرف بعد-
وصَّى النبي (صلى الله عليه وسلم) الصائم بالسكينة وعدم الصخب والانفعال
أو الدخول في عراك مع الآخرين.
عن
أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "إذا
كان يوم صوم أحدكم؛ فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني
صائم" (متفق عليه).
منقول