منتديات سلام نيوز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع وعند التسجيل يتوجب عليك تفعيل تسجيلك من الايميل و ان لم تستطع سيتم تفعيله من الإدارة خلال 24 ساعة
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
و رمضان كريم لكم جميعاً
منتديات سلام نيوز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع وعند التسجيل يتوجب عليك تفعيل تسجيلك من الايميل و ان لم تستطع سيتم تفعيله من الإدارة خلال 24 ساعة
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
و رمضان كريم لكم جميعاً
منتديات سلام نيوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأخبارأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الموجز في قواعد اللغة العربية...سعيد الأفغاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدهد
Super
Super
avatar


عدد المساهمات : 326
نقاط : 126480
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموجز في قواعد اللغة العربية...سعيد الأفغاني Empty
مُساهمةموضوع: الموجز في قواعد اللغة العربية...سعيد الأفغاني   الموجز في قواعد اللغة العربية...سعيد الأفغاني Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 1:20 pm

مقدمة
إن
عشرين سنة قضيتها أُشرف على المناهج وتطبيقها في علوم اللغة العربية إذ
كنت أشغل كرسيها في جامعة دمشق مع قيامي فيها بتدريس النحو والصرف، ثم
انتدبت لتدريس هاتين المادتين في الجامعة اللبنانية وجامعة بيروت العربية،
وكنت خلال ذلك على اتصال بمناهج هذه المادة في الجامعات المصرية
والعراقية ومستوى خريجيها.. إن كل ذلك جعلني موقناً بأمرين:

1-
لم يعد يقبل في هذا العصر عرض القواعد ف الجامعات دون مناقشة ما تستند
إليه من شواهد، لأن الشواهد روح تلك القواعد، تضفي عليها حياة ومتعة
وأصالة؛ وعلى هذه المادة في الجامعات أن تكون ثقافة شواهد أكثر مما هي
ثقافة قواعد.

2- لم
ينجح وضع المصادر القديمة التي ألفت لغير هذا الزمان في أيدي الطلاب أول
ما يستقبلون تحصيلهم الجامعي، فلا (شرح شذور الذهب)، ولا (شرح ابن عقيل
على الألفية) ولا أمثالهما قامت بما تُوخُيِّ منها، إذ كانت جميعاً إحدى
حلقات سلسلة كان يتدرج فيها طالب العلم قبل مئات السنين. أما اليوم فيدرس
الطالب الثانوي مادة القواعد العربية في كتب حديثة خفيفة يراعى فيها
تسلسل مخالف للتسلسل القديم، وأساليب حديثة متطورة لم يعهدها الناس من
قبل.

لذلك اضطررنا -
بعد تدريسنا في هذه الكتب بعض الوقت - أن نرفعها من أيدي طلابنا في السنة
الجامعية الأولى على الأقل، وأن ننخل مادتها ونفرغها في أسلوب حديث سهل
منسق بحيث يستوعب الطالب مادة العلم ويتذوقها بعد أن كان يشقى باشتغاله
بحل عبارة المؤلف عن هضم المادة نفسها؛ حتى إذا ملك هذه المادة في السنة
الأولى أو في السنتين الأوليين، وضعنا بين يديه ما شئنا من كتب القدماء في
السنتين الثالثة والرابعة وقد اشتد عوده، وأحاط علمه بأكثر محتوياتها.
* * *
كنت
على أن أسلك مع طلابي في لبنان خطة حمدت أثرها في جامعة دمشق: أجعل بحوث
المنهاج شركةً بيني وبين الطلاب، أُلقي عليهم بعضها على نسق مختار
ويحضّرون هم عليه بقية المنهاج في مستوىً وسط بين مواد كتابين: (قواعد
اللغة العربية لحفني ناصف) و(جامع الدروس العربية للغلاييني) مع عناية
بالشواهد ليست في الكتابين، فيكتسبون بذلك مهارة في التمييز بين الخطوط
العريضة الأساسية لبحث ما وخطوطه الثانوية فيستغنوا عن تفاصيل وتفريعات لا
يضرهم تأخير العناية بالصحيح منها إلى مرحلة قادمة؛ لكني فوجئت بواقع
يختلف كل الاختلاف عما قدّرت لأن أكثر الطلاب في لبنان إما موظفون وإما
منتسبون لا يستطيعون حضور المحاضرات لتفرقهم في بلدان شتى، يتعذر عليهم
البحث في مصادر متنوعة واستخلاص زبدة منها تفصّل على الخطة المرسومة مما
جعل طبع كتاب ملائم لهم أمراً لا مندوحة عنه.

جريت
في تفصيل مواد الكتاب على خطة غير بعيدة فعنيت بالشواهد وانتقيتها بليغة
من عيون كلام العرب في عصر السلامة، تنمية لملكة الدارس[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وتوسيعاً لآفاقه في إدراك أحوال أمته، لكون هذه الشواهد مصورة أحوال
مجتمعات أصحابها أصدق تصوير، تصويراً لا نجده - بهذه الدقة والصفاء - حتى
في كتب التاريخ نفسها، وهي متى استوعبت أعْوَد على الملكات من كثير من
القواعد المحفوظة والتعليلات المكلفة. وجنبت الدارس الأقوال المرجوحة
والمذاهب الضعيفة، مختاراً ما ثبتت صحته على الامتحان.

ثم
رأيت - لطبعتنا الأخيرة هذه - الجمع بين مناهج الجامعات في الأقطار
العربية مع إضافة مباحث ناقصة لم ينص عليها المنهاج اللبناني مثلاً مع
ضرورتها، مراعاة لمناهج بقية الجامعات العربية، وليكون بيد المتعلم مرجع
متكامل في القواعد العربية (نحوها وصرفها وإملائها) فلا يفقد فيه شيئاً ذا
بال.

أسأل الله أن ينفع بما أقدم من جهد، وأن يجعلنا جميعاً من سدنة هذه اللغة الكريمة، وأهلاً للتشرف بخدمتها وهو حسبنا ونعم الوكيل.

6ذي القعـــدة 1390هـ

2 كانون الثاني 1971م



عدل سابقا من قبل هدهد في الخميس سبتمبر 01, 2011 1:25 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدهد
Super
Super
avatar


عدد المساهمات : 326
نقاط : 126480
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموجز في قواعد اللغة العربية...سعيد الأفغاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموجز في قواعد اللغة العربية...سعيد الأفغاني   الموجز في قواعد اللغة العربية...سعيد الأفغاني Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 1:23 pm

[align=center][/align]
فعلا التعجب


شروط اشتقاقهما - أحكام تتعلق بهما - إعرابهما


إذا أَراد امرؤٌ أَن يعبر عن إعجابه بصفة لشيءٍ ما، اشتق من مصدر هذه الصفة إحدى هاتين الصيغتين:


1- ما أَفْعَلَه 2- أَفْعِلْ به


فتقول متعجباً من حسن حظ رفيقك: ما
أَحسن حظَّه، وأَحسنْ بحظه، فتأْتي بالتعجب منه منصوباً بعد الفعل الأَول
ومجروراً بالباء الزائدة وجوباً بعد الفعل الثاني.



1- شروط اشتقاقهما:


لا يشتقان إلا مما توفرت فيه الشروط السبعة الآتية:


أن يكون: 1- فعلاً ثلاثياً، 2- تاماً،
3- متصرفاً، 4- قابلاً للتفاوت (المفاضلة)، 5- مبنياً للمعلوم، 6- مثبتاً
غير منفي، 7- صفته المشبهة على غير وزن أفعل. مثل ما أَصدق أَخاك.



فإِن نقص في الكلمة شرط من هذه الشروط توصلت إلى التعجب بذكر مصدرها بعد صيغة تعجب مستوفية للشروط.


فكلمة (إنسان) ليست فعلاً ثلاثياً،
و(كان) فعل غير تام، و(الموت) غير قابل للتفاوت، و (هُزِمَ خصْمُك) مبني
للمجهول، و (الخُضْرة) الصفة المشبهة منها على أَفعل، فإِن أَردت التعجب
منها قلت مثلاً: ما أَلطف إِنسانيته، وما أَحلى كونَك راضياً، وما أَسرعَ
موتَ المولود، وما أَشدَّ هزيمةَ خصمك، وما أَنضر خضرةَ الزرع، وهكذا.



ومن الصيغة الثانية للتعجب تقول:
أَلطِفْ بإِنسانيته، وأَحْلِ بكونك راضياً، وأَسرِعْ بموت المولود،
وأَشدِدْ بهزيمة خصمك وأَنضِرْ بخضرة الزرع.



أحكام


1- لا يبدي الإِنسان إِعجابه بشيءٍ لا
يعرفه، لذلك لابدّ في المتعجب منه أَن يكون معرفة مثل: ما أَكرم خالداً،
أَو نكرة مختصة مثل: أَكرمْ برجلٍ ينفع الناس. فلا معنى للتعجب من نكرة.



2- صيغتا التعجب فعلان جامدان فلا يتقدم
عليهما معمولهما (أي المفعول به في الصيغة الأولى، والجار والمجرور في
الصيغة الثانية)، فلا يقال (خالداً ما أَكرم)، ولا (بخالدٍ أَكرمْ)
وجمودهما مانع أَيضاً أَن يفصل بين أجزائهما بفاصل.



لكنهم تسامحوا في الفصل بينهما وبين
معموليْهما بثلاثة أَشياء: بالجار والمجرور مثل (ما أَطيب - في الخير -
مسعاك!، أَطيب - في الخير - بمسعاك!)، وبالظرف مثل (ما أَنبلَ - اليومَ -
مسعاك!، أَنبِل - الليلة - بمسعاك!)، وبالنداءِ مثل (ما أَحسن - يا سليم -
خطابَك!، وأَسرعْ - يا أَخي - بسير العدّاء!). وتزاد (كان) بين جزأي الصيغة
الأولى مثل: (ما كان أَجملَ جوابَك!) فلا تحتاج إلى اسم ولا خبر.



3- ولجمود هاتين الصيغتين تفارقان
الأفعال المتصرفة في الإعلال، فإذا أَتينا بهما من فعل (جاد يجود) لا نعلّ
العين بل نصححها فنقول: (ما أَجوَدَ جارَك!، وأَجوِدْ به!)، وتفارقانها في
الإدغام فإذا أَتينا بهما من فعل (شدّ) المدغم وجب فك الإدغام في الصيغة
الثانية مثل: (ما أَشدّ البردَ! وأَشدِدْ به!).



4- يلزم الفعلان صورةً واحدةً على عكس
الأَفعال المتصرفة، فتخاطب المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث بصيغة
واحدة فتقول: (أَكرمْ يا هندُ بخُلق جارتِكِ! وأَكرمْ برفيقيْ أَخيك! وما
أَحسنَ كلامكم أَيها الرفاق!.. إلخ).



إعرابهما:


1- معنى الصيغة الأُولى (ما أَجملَ
خطَّك!): شيءٌ جعل خَطَّك جميلاً، ومعنى (ما أَبدع صنعَ الله): شيءٌ نسب
الإِبداع إلى صنع الله، وعلى هذا يكون الإِعراب:



ما: نكرة تامة بمعنى شيء، مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.


أجمَلَ: فعل ماض جامد مبني على الفتح لا محل له من الإِعراب، وفاعله ضمير مستتر وجوباُ تقديره (هو) يعود على (ما).


خطّك: (خطّ) مفعول به منصوب، الكاف مبني على الفتح في محل جر بالإضافة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].


وجملة (أَجْمَلَ خطّك) في محل رفع خبر المبتدأ (ما).


2- ومعنى الصيغة الثانية (أَكْرِمْ بخالدٍ) = كرُم خالدٌ، وعلى هذا يكون الإعراب:


أكْرِمْ: فعل ماض جامد أتى على صورة الأمر، مبني على فتح مقدّر على آخره منع من ظهوره السكون العارض لمجيئه على صورة الأمر.


بخالد: الباء حرف جر زائد وجوباً، (خالد) فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الآخر منع من ظهورها حركة حرف الجر الزائد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وإن كان ما بعد الباء ضميراً مثل (أكرم به) قلنا: الهاء فاعل، ووضع ضمير الجر موضع ضمير الرفع لوجود حرف الجر الزائد.


ملاحظة:
في أفعال الحب والبغض، الفرق بين قولك (ما أحبني إلى خالد) وقولك (ما
أحبني لخالد)، أن خالداً في الأولى هو المحِب، وفي الثانية هو المحبوب وأنت
المحب.



تذييل:


سمع من العرب أفعال تعجب غير مستوفية الشروط، فيقتصر فيها على ما سمع ولا يقاس عليه، من ذلك:


ما أرجله (من الرجولة ولا فعل لها)،


ومن غير الثلاثي: ما أعطاه للدراهم وما
أولاه للمعروف وما أتقاه الله، ما أملأ القربةَ (أي ما أكثر امتلاؤها)، ما
أخصر كلامه من (اختصر).



ومن المبني للمجهول: (ما أزهاه! وما أعناه بأمرك).


ومما صفته المشبهة على (أفعل): (ما أحمقه وما أهوجَه! وما أرعنه!)


الشواهد:
وأَحْرِ - إِذا حالتْ - بأَن أَتحولا 1- أقيمُ بدارِ الحزم ما دام حزمها
أوس بن حجر
2- لله در بني سُلَيم ما أَحسن - في الهيجاءِ - لقاءها ! وأكرمَ - في اللزبات (الشدائد) - عطاءَها، وأثبتَ - في المكرمات - بقاءَها


عمرو بن معد يكرب
حميداً، وإن يستغنِ يوماً فأَجدرِ 3- فذلك إِن يَلقَ المنية يَلقها
عروة بن الورد
4- {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنا}
[مريم: 19/38]
ربيعةَ خيراً ما أَعفَّ وأَكرما
5- جزى الله عني - والجزاءُ بِكَفِّه
نسب لعلي بن أبي طالب
ما كان أَكثرها لنا وأَقلَّها 6- منعتْ تحيتَها فقلت لصاحبي:
عروة بن أذينة
7- أَعززْ عليَّ - أَبا اليقظان - أن أَراك صريعاً مُجَدَّلا


علي
ومُدْمِنِ القرع للأبواب أن يلجا 8- أَخلِقْ بذي الصبر أَن يحظى بحاجته
من هؤليَّاء بين الضال والسَمُر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 9- ياما أميْلِحَ غزلاناً شدنَّ له
العرجي، وينسب لغيره
شدن الغزال: نما وقوي، الضال والسمر نوعان من الشجر.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يجوز حذف المفعول إن دل عليه دليل، كما إذا سألتني: (كيف سليم.) فأجبتك: ((ما أحسنَ! وما أكرمَ!)) أي ما أحسنه! وما أكرمه!.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] جوز حذف هذا الجار والمجرور إن وجدا في جملة سابقة مماثلة: ((أنعِمْ بأخيك! وأكرمْ)) أي: وأكرمْ به!


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سمع التصغير في فعلين من أفعال التعجب هما (ما أملح) و(ما أحسن)، والتصغير
خاص بالأسماء. وعللوا ذلك بشبه (ما أفعل) باسم التفضيل، وليس بشيء. إذ لو
صح ذلك لاطرد في كل الأفعال ولم يقتصر فيه على السماع.







الموضوع السابق: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الموضوع التالي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدهد
Super
Super
avatar


عدد المساهمات : 326
نقاط : 126480
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموجز في قواعد اللغة العربية...سعيد الأفغاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموجز في قواعد اللغة العربية...سعيد الأفغاني   الموجز في قواعد اللغة العربية...سعيد الأفغاني Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 1:27 pm

أفعال المدح والذم


1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة


حين تعبر العرب عن المدح والذم تعبيراً
لا يخلو من التعجب، تصوغ له أفعالاً منقولة عن بابها لأَداء هذا المعنى
الجديد، على صيغ خاصة لا تتغير، ولذلك كانت هذه الأفعال كلها أفعالاً جامدة
لا مضارع لها ولا أمر. وهي صنفان:



أ- الصنف الأول: نعم وبئس وساء، وحبذا ولا حبَّذا.


فأما نعم وبئس ففعلان جامدان مخففان من
(نَعِم، وبَئِس)، و(ساءَ) أَصلها من الباب الأَول (ساءَ يسوءُ) وهو فعل
متعدٍ، فما نقلوه للذم إلى باب (فَعُل): جمُدَ وأَصبح لازماً بمعنى بئس.
والتزمت العرب في فاعل نعم وبئس أَن يكون أحد ثلاثة:



1- محلىًّ بـ(أَل) الجنسية، أو مضافاً
إلى محلىًّ بها، أَو مضافاً إلى مضاف إلى محلىًّ بها: نعم الرجل خالد، نعم
خلقُ المرأَة الحشمة، بئس ابن أخت القوم سليم.



2- أَو ضميراً مميزاً (مفسراً بتمييز): نعم رجلاً فريد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، وساءَ خلقاً غضبك.


3- أَو كلمة (ما) بئس ما فعل جارك: ساءَ
ما كانوا يصنعون. والمرفوع بعد الفعل والفاعل هو المخصوص بالمدح أو بالذم،
إذ معنى (نعم الرجل خالد) أَن المتكلم مدح جنس الرجال عامة (وفيهم خالد
طبعاً) ثم خص المدح بـ(خالد) فكأَنما مدحه مرتين. ويعرب المخصوص بالمدح أَو
بالذم خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو)، أو (الممدوح أو المذموم)،
وكأَن الكلام جوابٌ لسائلٍ سأَل (من عنيت بقولك: نعم الرجل؟). أَما إذا
تقدم المخصوص على جملة المدح مثل (خالد نعم الرجل) فيعرب مبتدأً والجملة
خبره.



وأَما حبذا: فـ(حَبَّ) فعل ماض جامد
و(ذا) اسم إشارة فاعل، والمخصوص بالمدح، خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره
(هو)، ولا يتقدم على الفعل، ولا يشترط أَن يكون أَحد الثلاثة الماضية في
فاعل نعم، فيجوز أَن تقول لا حبذا خليل، وإِذا اتصل بها فاعل غير (ذا) جاز
جره بالباءِ الزائدة: أَخوك حَبَّ به جارا.



ب- الصنف الثاني: كل فعل قابل للتعجب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يمكن نقله إلى الباب الخامس (فعُل يفعُل) إذا أُريد منه مع التعجب المدحُ
أَو الذم. ففعل (فهِم يفهَم) من الباب الرابع (فهم الطفلُ المسأَلة)، أَما
إذا زاد فهمه حتى صار يُتَعجَّب من سرعته وأَردنا مدحه قلنا (فهُم الطفل)
بمعنى أَن الفهم صار ملكةً فيه وغريزة ثابتة، لأن الباب الخامس خاص
بالغرائز مثل: (المحسنتان نبُلتا فتاتين). وإذا أَخبر إنسان بخلاف الواقع
قلنا ((كذَب في خبره))، أَما إذا صار الكذب غريزة له ونبغ فيه وأَردنا
التعجب من ملازمته له مع ذمة قلنا ((كذُب)). والمعتل اليائي يحول إلى الواو
إِذا نقلناه إلى باب ((كرُم)) للمدح أَو الذم: (هَيُؤَ صالحٌ) بمعنى صار
ذا هيئة حسنة.



الشواهد


- أ -


1- {ساءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا}
زهيرٌ، حسامٌ مفرد من حمائل 2- فنعم ابن أُخت القوم غيرَ مكذَّب

أبو طالب


فنعم المرءُ من رجل تهامي 3- تخَيَّرَه فلم يعدِلْ سواهُ

الأسود الليثي


4- ((من توضأَ يوم الجمعة فبها ونعمتْ، ومن اغتسل فالغسل أَفضل))


حديث شريف


5- {إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقاتِ فَنِعِمّا هِيَ} الأَصل فنعم ما هي


[البقرة: 2/271]


على كل حالٍ من سحيل ومبرم 6- يميناً لنعم السيدان وجدتما

زهير


السحيل الخيط المفتول، أراد على كل حال من سهل وصعب.


إذا ذكرت ميُّ فلا حبَّذا هيا 7- أَلا حبَّذا أَهل الملا، غير أَنه

ذو الرمة


وحَب بها مقتولة حين تقتل 8- فقلت اقتلوها عنكمُ بمزاجها

للأَخطل يصف الخمرة


- ب -
وَفْوا، وتواصَوْا بالإِعانة والصبر 9- أَلا حبذا قوماً سُليمٌ، فإِنهم
كلاهما غيث وسيف عضب 10- نعم امرأَيْن حاتم وكعب
ولا حبذا العاذلُ الجاهلُ؟ 11- أَلا حبذا عاذري في الهوى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وحينئذ يلازم الفعل الإفراد مهما يكن المخصوص بالمدح أو الذم مثل: نعم
رجليْن خالدٌ وفريد، نعمتْ أو نعم طالباتٍ هندٌ ودعد وسعاد. بئس أخلاقاً
الكذبُ والغدر والغش، فالتمييز حينئذ هو الذي يطابق المخصوص تثنيةً وجمعاً.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مما استوفى الشروط المذكورة في باب التعجب.






الموضوع السابق: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الموضوع التالي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدهد
Super
Super
avatar


عدد المساهمات : 326
نقاط : 126480
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

الموجز في قواعد اللغة العربية...سعيد الأفغاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموجز في قواعد اللغة العربية...سعيد الأفغاني   الموجز في قواعد اللغة العربية...سعيد الأفغاني Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 1:30 pm

الصحيح والمعتل

تعاريف - التغيرات حين التصريف في المعتل والمهموز والمضعف

يذكر الطالب أن الفعل الصحيح هو ما خلت
أصوله من أحرف العلة مثل (كتب) وأن المعتل هو ما كان أحد أصوله حرف علة،
فإن كان الحرف الأول معلولاً سمي (مثالاً) مثل وعد وينع، وإن اعتل ثانية
سمي أجوف واوياً أو يائياً مثل (قال يقول وباع يبيع)، وإن اعتل ثالثة سمي
ناقصاً مثل (غزا ورمى)، فإن اعتلّ أوله وثالثه سمي لفيفاً مفروقاً مثل
(وفى)، وإن اعتل ثانية وثالثة سمي لفيفاً مقروناً مثل (طوى).


والمهموز ما كان أحد أصوله همزة سواء
أكان صحيحاً أم معتلاً مثل: (أخذ وأوى، وسأل ورأى، وقرأ وشاء) والمضعف ما
أدغم ثانيه وثالثه المتشابهان مثل (شدّ).


فإن خلا الفعل الصحيح من الهمز والتضعيف
سمي سالماً مثل (نصر). والشيء الهام هنا معرفة التغييرات التي تعتري الفعل
حين تصريفه وإليكها:


أ- في المعتل وهو خمسة أنواع:

1- المثال الواوي مكسور عين المضارع تحذف واوه في المضارع والأَمر: ((وعد، يعِد، عِدْ))[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]. والمصدر منه ((وعْد))، فإذا حذفنا الواو عوضناها بتاء في الآخر مثل (عدة).


2- الأجوف: إذا انقلبت العلة في ماضيه
ألفاً مثل (طال) فإن كان من الباب الأَول أَو الباب الثاني فإِن العلة تحذف
منه حين يسند إلى ضمير رفع متحرك ويحرك أَوله بحركة تناسب المحذوف مثل
(قُمت وبِعنا)؛ فإِن كان من الباب الرابع يحرك أَوله بحركة المحذوف مثل
(خِفْنا)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].


وإِذا صيغ منه فعل الأَمر أَو جزم مضارعه حذف حرف العلة مثل: (قُمْ، بِعْ، خَفْ، لم يقُمْ، لم يخَفْ).

هذا وإذا كان الأَجوف صفته المشبهة على
(أَفعل) مثل (أَعور، أَغيد، أَحور) لم يغير حرف العلة فيه ولم يحذف في
الأحوال السابقة مثل: (عَوِرَ، وحَوِرَ، وغَيِد) فنقول: (لم يَعْوَر، لم
يغْيَدْ) وكذلك إذا دل على مفاعلة: ازدوَجوا، ازدوجْنا.



وما سمع من الأجوف تصحيح
العلة فيه يلتزم ولا يقاس عليه مثل: (أغيمت السماء، أعول الصبي، استنوق
الجمل، استتيست الشاة، أغْيَل الطفل أي شرب لبن الغَيْل).

3- الناقص:


أ- ألف الناقص إِما منقلبة عن واو مثل ((دعا يدعو)) أَو عن ياء مثل ((رمى يرمي))[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ب- إذا اتصل الماضي منه بضمائر الرفع
عدا واو الجماعة وياء المخاطبة، وكان معتلاً بالأَلف ترد الأَلف إلى أصلها
إِن كانت ثالثة: (دعوْت ورميتُ، ورفيقاي دعوا ورميا، ودَعَوْنا ورميْنا)
فإن كانت رابعة فصاعدا انقلبت ياءً: تراميْنا بالكرة وتداعيْنا إلى اللعب،
وهن يتداعيْن أيضاً.


أَما إذا اتصل بواو الجماعة أَو ياء
المخاطبة فتحذف علته ويحرك ما قبلها بما يناسب المحذوف: (الرجال رضُوا
بالحل وأَنتِ لا تدعِين إلى خير)، إلا إذا كانت العلة أَلفاً فتبقى الفتحة
على ما قبلها كما كانت (رفاقكِ رَمَوْا كرتهم وأَنْتِ تخشَيْن أخذها).


جـ- إذا جزم مضارع الناقص حذف من آخره
العلة مثل: (لم يرمِ لم يستدعِ، لم يغزُ لم يخشَ) وكذلك في فعل الأَمر:
(ارم، استدعِ، اغزُ، اخشَ الله).


د- اللفيف المفروق يعامل معاملة المثال
والناقص معاً مثل: (وقى) فنقول في فعل الأمر منه (قِ يا فلان وجهك) و(قوا
أنفسكم) و(قي نفسك يا هندُ).


هـ- اللفيف المقرون يعامل معاملة الناقص فقط ففعل الأمر من ((طوى)): اطوِ، والمضارع: لم يطوِ أَخوك ثوبه.


ب- في الفعل المهموز
1- إذا توالى في أَوله همزتان ثانيتهما
ساكنة، قلبت مداً مجانساً لحركة الأُولى مثل: (آمنت أُومن إيماناً) الأصل
(أَأْمنت أُؤْمن إِئْماناً).


2- حذفوا همزة ((أَخذ وأَكل وأَمر)) في
فعل الأَمر إذا وقعت أَول الكلام مثل (خذ) و(كلْ) و(مُرْ). أَما إذا تقدمها
شيءٌ فيجوز الأَمران: (ومروا بالخير) و(وأْمروا بالخير).


3- حذفوا همزة (رأَى) من المضارع والأَمر: (يا خالد رَه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كما يرى أَخوك).

4- وحذفوا همزة (أرى، يُري) في كل الصيغ: أَرى، يُري، أَره) الأَصل أَرأَي، يرئي، أَرْءِ).

جـ- في المضعف:
الفعل المضعف ما كانت عينه ولامه من جنس
واحد مثل (شدَّ، يشدُّ) فيجب إدغامهما إن كان متحركين كما رأيت إذ الأَصل
(شَدَدَ، يَشْدُدُ).


فإذا اتصل الفعل بضمير رفع متحرك وجب فكّ الإدغام مثل (شددْتُ الحبلَ والنسوة يشدُدْنَ).

فإن سكن الحرف الثاني لجزم المضارع أَو
لبناءِ فعل الأمر منه جاز فكّ الإدغام مثل: (لم يشدُدْ خالد، اشدُدْ يا
سليم) وجاز الإدغام وحينئذ يحرك آخر الفعل بالفتح لأَنه أخف الحركات، أَو
بالكسر للتخلص من الساكنين، مثل (لم يشدَّ الحبل وشُدَّه أنت) أَو (لم
يشدِّ الجبل وشُدِّه أنتَ) وإذا كان عين الفعل مضمومة كما في (يشُدُّ) جاز
وجه ثالث هو الضم اتباعاً لحركة ما قبله، أَما (يهَبُّ ويفِرُّ) فلا يجوز
فيهما الضم لأَن عين الفعل فيهما غير مضمومة.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] شذت عن القاعدة هذه الأفعال (يدع، يذر، يسع يضع، يطأ، يقع، يهب) سقطت الواو من مضارعها وأمرها مع أنها غير مكسورة العين في المضارع.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الأصل في الفعل: (خوِف يخوَف) فلما حذفنا العلة في (خفنا) نقلنا حركة الواو المكسورة إلى الخاء.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هناك أفعال لم تقلب مثل: سرُوَ، رَخُوَ. أما (رضي، حفي، شقي، حظي، قوي،
حلي) فأصل لامها الواو. وهناك فعل واحد أصل لامه الياء فقلبت واواً هو
(نهَوُ) من باب (كرُم) أي صار ذا عقل.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يضيفون إلى فعل الأمر من (رأى) هاء السكت لعدم إمكان النطق بحرف واحد.



الموضوع السابق: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الموضوع التالي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموجز في قواعد اللغة العربية...سعيد الأفغاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قواعد اللغة العربية .. الجملة الفعلية
» قواعد اللغة العربية .. الجملة الإسمية
» قواعد اللغة العربية : الجملة المفيدة والجملة غير المفيدة
» من عجائب اللغة العربية
» اللغة العربية ترثي نفسها .....شعر.... حافظ إبراهيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلام نيوز :: المنتديات العامة :: المنتدى الأدبي-
انتقل الى:  
||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri