منتديات سلام نيوز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع وعند التسجيل يتوجب عليك تفعيل تسجيلك من الايميل و ان لم تستطع سيتم تفعيله من الإدارة خلال 24 ساعة
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
و رمضان كريم لكم جميعاً
منتديات سلام نيوز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع وعند التسجيل يتوجب عليك تفعيل تسجيلك من الايميل و ان لم تستطع سيتم تفعيله من الإدارة خلال 24 ساعة
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
و رمضان كريم لكم جميعاً
منتديات سلام نيوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأخبارأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان(سورة ..المطففين)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همس الرموش
Super
Super
همس الرموش


عدد المساهمات : 211
نقاط : 127320
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2011

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان(سورة ..المطففين) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان(سورة ..المطففين)   تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان(سورة ..المطففين) Emptyالأحد مايو 01, 2011 6:08 pm


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

1


((وَيْلٌ))، هي كلمة تقال بمعنى سوء الحال، أي أن سوء الحال ((لِّلْمُطَفِّفِينَ))، و"التطفيف" هو نقص الكيل والميزان.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

2

ثم فسره سبحانه بقوله: ((الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ))، أي كالوا ما على الناس ليأخذوه لأنفسهم، كما لو دفعوا مالاً لاشتراء من من الحنطة، فإذا كالوها ((يَسْتَوْفُونَ))، أي يأخذون بمقدار حقهم وافياً، ولما كان الكيل والوزن من جنس واحد اكتفى بأحدهما عن ذكرا الآخر.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

3

((وَإِذَا كَالُوهُمْ))، أي كالوا لهم ((أَو وَّزَنُوهُمْ)) أي وزنوا لهم بأن أرادوا بيع من من الحنطة مثلاً للناس، وقبض الثمن لأنفسهم ((يُخْسِرُونَ))،
أي ينقصون فيما يعطون، فمثلاً ينقصون من المن حقه، ولا يخفى أن العمل
الأول ليس محرماً، وإنما يكون بشعاً إذا قيس بالعمل الثاني، كما أن إطراء
الناس في وجههم ليس محرماً، ولكن إذا ضم إلى ذمهم في قفاهم صار بشعاً، وسمي
الفاعل لذلك ذا لسانين، وكان له يوم القيامة لسانان من نار كما ورد.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

4

((أَلَا يَظُنُّ))، والإتيان بلفظ الظن لإفادة أن مجرد الظن كاف في الانقلاع فكيف بالعلم، ((أُولَئِكَ)) المطففون ((أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ))


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

5

((لِيَوْمٍ عَظِيمٍ))، أي يبعثون في يوم القيامة الذي يحاسب فيه كل إنسان بما عمل؟


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

6

وهو ((يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ)) عن قبورهم ((لِرَبِّ الْعَالَمِينَ))، أي لحسابه وجزائه.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

7

((كَلَّا))، ليس الأمر على ما زعمتم من أنه لا حساب ولا جزاء، بل هناك يجازي كل إنسان بما عمل، فـ((إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ))، جمع فاجر، وهو العاصي لله سبحانه سواء كان بالكفر أو الإثم، والمراد بكتابهم ما أدرج فيه أسماؤهم وخصوصياتهم، ((لَفِي سِجِّينٍ))،
وهو السجن على جهة التخليد فيه، يعني أنه قرر لهم السجن الأبدي، وهكذا سجل
أسماؤهم بأنهم في هناك كما تقول: "كتاب فلان في المجرمين،" أي أنه كتب
مجرماً في صمن سائر المجرمين.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

8

ثم جاء السياق لتهويل أمر سجين بقوله: ((وَمَا أَدْرَاكَ)) أيها الإنسان أو يا رسول الله ((مَا سِجِّينٌ))؟ فما أعلمك به؟ بل أنتم لا تدرون به.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

9

إنما هو ((كِتَابٌ مَّرْقُومٌ))، قد رقم وكتب وفرغ منه، فلا يمكن تبديله وتغييره بأن يمحى اسم الفاجر منه، ليدرج في كتاب الأبرار.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

10

((وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ))، أي يوم القيامة ((لِّلْمُكَذِّبِينَ)).


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

11

ثم حدد معنى المكذبين والمراد بهم بقوله: ((الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ))، أي يوم القيامة، فإن الدين بمعنى الجزاء، والتكذيب بيوم القيامة يلازم التكذيب بسائر الأصول.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

12

((وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ))، أي بيوم القيامة ((إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ)) يعتدي ويظلم ويتجاوز عن الحد، ((أَثِيمٍ)) يأثم ويعصي في كثرة، ويبالغ في الاعتداء.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

13

((إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ))، أي تُقرأ على ذلك المعتدي ((آيَاتُنَا)) الدالة على الألوهية والتوحيد وسائر الأصول، أو المراد بها القرآن ((قَالَ)) هذه التي تتلونها هي ((أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ))،
حكاياتهم وكلماتهم الخرافية، جمع "أسطورة"، وهي القصة الخيالية التي لا
حقيقة لها، وفي هذا اليوم يسمون الدين "رجعية"، عبارة أخرى عن "أساطير
الأولين".


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

14

((كَلَّا)) ليس الآيات أساطير، ((بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم))، "الرين" في الأصل بمعنى الغلبة، أي غلب عليها ((مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ)) من الذنوب والآثام حتى أن عصيانهم سبب أن يتحجر قلبهم، فلا يرون الحق إلا باطلاً والآيات إلا أساطير، قال الصادق (عليه السلام): "يصدا القلب، فإذا ذكرته بالله انجلى."


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

15

((كَلَّا))
لا يبقى هؤلاء في خير ونعيم إلى الأبد كما يظن الكفار بأنهم هناك أيضاً
يحظون بكرامة الله وإحسانه قائلين (ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيراً منها
منقلبا)، ((إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ))، أي عن لطفه ورحمته ((يَوْمَئِذٍ))، أي في يوم القيامة ((لَّمَحْجُوبُونَ))، أي ممنوعون، وهذا كما تقول: "حجبني فلان عن المَلِك،" أي منع لطفه عني.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

16

((ثُمَّ إِنَّهُمْ)) بعد أن حُجبوا عن فضل الله ولطفه ((لَصَالُوا الْجَحِيمِ))، أي داخلون فيها ملازمون لها.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

17

((ثُمَّ يُقَالُ)) لهم بعد أن دخلوا الجحيم على وجه التقريع والتوبيخ: ((هَذَا الَّذِي)) ذقتموه من العذاب والنكال ((كُنتُم بِهِ)) في الدنيا ((تُكَذِّبُونَ))، وتقولون: لا جنة ولا نار ولا حساب ولا جزاء.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

18

((كَلَّا)) ليس الأمر كما زعمتم من أنكم أهل كرامة الله، وأن الكرامة ليست لكم، وإنما هي للأبرار، ((إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ))، أي الكتاب الذي أدرج فيه أسماؤهم وعُيّن فيه مقاماتهم، و"أبرار" جمع بر، وهو المحسن عقيدة وعملاً، ((لَفِي عِلِّيِّينَ))، أي مراتب عالية، فإنهم مكتوبون في سجلهم أن مقامهم هناك.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

19

ثم جاء السياق لتعظيم مقامهم بقوله: ((وَمَا أَدْرَاكَ)) أيها الإنسان أو يا رسول الله ((مَا)) هي ((عِلِّيُّونَ))؟


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

20

إنه((كِتَابٌ مَّرْقُومٌ)) قد رُقّم وسُجّل فلا يمحى عنه أسماء الأبرار.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

21

((يَشْهَدُهُ))، أي يعرفه ويعلم مزاياه ((الْمُقَرَّبُونَ))، أي الملائكة المقربون، وفي ذلك كرامة أخرى للأبرار، لأن الإنسان يجب أن يطلع الناس وغيرهم على أعماله الحسنة.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

22

ثم جاء السياق يعين مكان الأبرار الذين كتب في كتابهم أنهم في عليين، ((إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ)) في الملاذ والمشتهيات.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

23

وهم جالسون ((عَلَى الْأَرَائِكِ))، جمع أريكة، وهي كرسي العروس الذي تجلس عليه، ((يَنظُرُونَ)) إلى هنا وهناك ليتلذذوا بالنظر كما التذوا بسائر أنواع الحواس.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

24

((تَعْرِفُ)) أيها الإنسان إذا نظرت إلى أولئك الأبرار ((فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ))، أي بريقه وحسنه وجماله، فإن الإنسان الذي في نعمة وراحة يظهر على وجهه بريق ولمعان ونضارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الرموش
Super
Super
همس الرموش


عدد المساهمات : 211
نقاط : 127320
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2011

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان(سورة ..المطففين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان(سورة ..المطففين)   تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان(سورة ..المطففين) Emptyالأحد مايو 01, 2011 6:09 pm


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

25


((يُسْقَوْنَ))، والساقي هم الملائكة بأمره سبحانه ((مِن رَّحِيقٍ))، هو الشراب الخالص من كل كدورة وفساد، ((مَّخْتُومٍ)) قد ختم على آنية بعد أن سد رأسه، لئلا يصيبه الأذى من الخارج كالمربيات والأشربة التي تقفل وتختم في العلب في الدنيا.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

26

((خِتَامُهُ مِسْكٌ))، فإن المداد الذي يختم به على أواني الرحيق من المسك المذابة، وفي ذلك تشويق وأناقة ودلالة على النعيم وكثرة الرفاه، ((وَفِي ذَلِكَ)) النعيم ((فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ))،
أي فليرغب الراغبون بالمبادرة إلى طاعة الله سبحانه، وأصل التنافس التزاحم
على الشيء، إن نعيم الجنة هو القابل لأن يتزاحم فيه الناس، وذلك بأن يبادر
كل إلى الأعمال الصالحة لينالها، لا أن يتنازعوا في ملذات الدنيا فإنها
زائلة فانية.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

27

((وَمِزَاجُهُ))، أي الشيء الذي مزج بذلك الرحيق ((مِن)) عين تسمى بالـ((تَسْنِيمٍ))، وهي عين جيدة سميت بالتسنيم لارتفاعها، من سنم بمعنى ارتفع.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

28

في حال كون التسنيم ((عَيْنًا)) أو منصوب على المدح، ((يَشْرَبُ بِهَا)) ، أي منها ((الْمُقَرَّبُونَ)) الذين قربوا إلى رضوان الله تعالى بأعمالهم الصالحة.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

29

ثم يأتي ليبين أن ما يراه المجرم والمحسن هناك إنما هو جزاء أعمالهم، ((إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا))، أي فعلوا الجرائم والآثام في دار الدنيا ((كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ))
على وجه السخرية بهم والاستهزاء لهم، و "من" ابتدائية، كان ضحكهم كان
يبتدئ وينشأ من طرف المؤمنين، وهذا حكاية عن أحوالهم وهم في الدنيا، وكأن
الحكاية في الآخرة حين يُعاتب المجرمون ويثاب المحسنون.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

30

((وَإِذَا مَرُّواْ))، أي المؤمنون ((بِهِمْ)) أي بالمجرمين ((يَتَغَامَزُونَ))
بأن يشير بعضهم إلى بعض بالعين والحاجب استهزاء بالمؤمنين، ومن المعلوم أن
الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) كان ممن يتغامز به المنافقون ولذا ورد
في بعض الروايات تفسير الآية بذلك، وهو من باب المصداق.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

31

((وَإِذَا انقَلَبُواْ))، أي رجع أولئك المجرمون ((إِلَى أَهْلِهِمُ))، أي إلى بيوتهم ((انقَلَبُواْ)) ورجعوا في حال كونهم ((فَكِهِينَ))، الفكه من المرح الأشر، أي متلذذين بالسخرية منهم كما هو شان الجهلاء دائماً.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

32

((وَإِذَا رَأَوْهُمْ))، أي رأى المجرمون المؤمنين ((قَالُوا))، أي قال بعضهم لبعض: ((إِنَّ هَؤُلَاء)) المؤمنين ((لَضَالُّونَ)) عن طريق الصواب حيث تركوا نعيم الدنيا، بزعم نعيم الآخرة، وهل عاقل باع الوجود بدين؟


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

33

((وَ)) الحال أن الكفار ((مَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ))، أي على المؤمنين ((حَافِظِين)) أعمالهم ويشهدون برشدهم وضلالهم.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

34

((فَالْيَوْمَ))، أي يوم القيامة ((الَّذِينَ آمَنُواْ مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ)) جزاء وفاقاً كما ضحك الكفار منهم في الدنيا، فإن بعض الأحوال السيئة لشخص يوجب ضحك الطرف المقابل.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

35

((عَلَى الْأَرَائِكِ))، جمع أريكة وهو الكرسي المعد لجلوس العروس، ((يَنظُرُون))، أي ينظر المؤمنون إلى الكفار وهم في النار يتقلبون.


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان

سورة المطففين

36

ثم يأتي التمسخر بهم جزاء استهزائهم بالمؤمنين في الدنيا ((هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ))، أي أثيبوا وجوزوا ((مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ)) في الدنيا؟ نعم أثيبوا وهاهم في النار يتقلبون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان(سورة ..المطففين)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان(سورة ..عبس )
» تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان(سورة ..الفتح )
» تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان(سورة ..الأعلى )
» تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان(سورة الجنّ )
» تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان(سورة ..الغاشية )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلام نيوز :: المنتدى الإسلامى العام :: الصوتيات والمرئيات الإسلامية-
انتقل الى:  
||~ أحصــآئيـآت كــآملة ~|| ?statistikleri